الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

شعبة الخضر والفاكهة توضح حقيقة أزمة الثوم

أرشيفية
أرشيفية

أكد حاتم النجيب؛ نائب رئيس شعبة الخضروات والفاكهة باتحاد الغرف التجارية؛ أنه لا توجد أزمة في الثوم أو أي نوع من أنواع الخضر والفاكهة.

وقال النجيب في مداخلة مع برنامج "الخلاصة" المذاع على قناة "المحور": "لدينا الثوم المصري موجود والآن الجديد القابل للتخزين موجود؛ الثوم المصري أكثر فاعلية من الثوم الصيني وقلنا إنه لا يجب استيراد الثوم من الخارج".

وأضاف: "لدينا المنتجات عالية الجودة ونصدر الثوم إلى أوروبا؛ الثوم موجود والعالم يثق في المنتج المصري؛ الموسم الجديد بدأ؛ أهالينا كان يقومون بتخزين الثوم لعام مقبل وأقول للمواطنين احصلوا على احتياجاتهم ولمدة عام".

وتابع: "هناك زيادة معروض في منتج وأسعاره جيدة يمكن أن يحصل المواطن على احتياجاته وأكثر من احتياجاته؛ موسم الثوم بدا ومستمر حتى نهاية شهر أبريل؛ سعر الثوم حاليا من 25-30 جنيه للكيلو لأنه لازال في البشائر".

وواصل: "كلما زاد المعروض من الثوم انخفض السعر؛ ليس لدينا أزمة في الخضار والفاكهة ولكننا نقول إن المنتج المحلي إذا كان متوفر فلا داعي للاستيراد على الإطلاق".

وتعتبر مصر ثاني أكبر دولة منتجة للثوم في العالم بعد اسبانيا من حيث انتاجيه وحده المساحة "إنتاجية الفدان"، ومعظم المساحات تتركز في المنيا وبني سويف والشرقية والدقهلية – وتعتبر محافظتي المنيا وبني سويف من أكبر المحافظات في المساحة المنزرعة حيث تبلغ المساحة المنزرعة بهما حوالي 40% من أجمالي مساحة الثوم.

وأبرز الأصناف المنزرعة في مصر هي، الصنف البلدي، ذو القشرة البيضاء ويتراوح عدد الفصوص بالرأس حوالي 40 إلى 60 فص، والصنفي سدس 40 وايجاسيد 1 وهما متشابهين إلى حد كبير والرأس لونها بنفسجي خفيف وعدد الفصوص في الرأس حوالي 10 إلى 15 فص.

وتعد قلة الأصناف المزروعة أبرز المشاكل التي تواجه زراعة الثوم في مصر حيث يزرع الصنف البلدي وسدس 40 وإيجا سيد 1، بالإضافة إلى إلى انتشار مرض العفن الأبيض في كثير من أراضي الوادي، وهذا المرض يسببه فطر يظل حيا في التربة لمدة تزيد عن 20 عاما، وبالتالي فإنه يحدد نوعية الأرض الصالحة لزراعة الثوم.