الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

الصحة: نثق في الدواء المحلي.. والبديل المصري نفس تركيز المستورد

أرشيفية
أرشيفية

كشف الدكتور حسام عبد الغفار؛ تفاصيل زيارة وزير الصحة لعدد من المستشفيات والوحدات الصحية للوقوف على سير العمل فيها.

وقال عبد الغفار في مداخلة مع برنامج "الحكاية" المذاع على قناة "أم بي سي مصر": "اليوم كان هناك واحدة من الزيارات غير المرتبة سلفا زار 3 مستشفيات في القاهرة والقليوبية والمنوفية".

وأضاف: "كان هناك متابعة لتقديم الخدمة في مجموعة من المستشفيات ومراكز طب الاسرة كان فيها قصورا؛ وفي مستشفى الأطفال التخصصي في بنها وجد انتظاما في الحضور والعمل وكما كان هناك عقوبات على المقصرين تم صرف مكافآت للمجيدين".

وتابع: "كان هناك نسبة غياب بين الأطباء وأعضاء هيئة التمريض في مستشفى قويسنا المركزي وأيضا في مستشفيات أخرى التي قام الوزير بزيارتها؛ ولو أخذنا مثال الانتظام في مستشفى الأطفال التخصصي والمستشفيات التي شهدت غياب سنجد أن الحل في الإدارة السليمة".

وواصل: "الحل في الإدارة السليمة للعنصر البشري وكان هناك غياب يؤثر على سير العمل في بعض المستشفيات وتم إصدار بعض العقوبات مثل الإحالة للتحقيق والخصم وقد يصل الأمر للإعفاء من الإدارة".

وعن حقيقة توجيهات وزير الصحة للأطباء بوصف الأدوية المصرية بدلا من الأجنبية قال عبد الغفار: "المثيل هو الدواء الذي يحتوي نفس المادة الفعالة؛ المثيل يحتوي على نفس التركيب والتركيز ويؤخذ بنفس الطريقة وحين يكون لدينا بديل محلي لماذا نلجأ للأدوية الأخرى خاصة وأنها تحتوي على نفس المادة الفعالة".

ووجه الدكتور خالد عبد الغفار وزير الصحة والسكان بفتح تحقيق حول تغيب أعداد كبيرة من الفرق الطبية من العاملين بمستشفى قويسنا المركزي في محافظة المنوفية.

جاء ذلك خلال جولة ميدانية مفاجئة بالمستشفى حيث تفقد الوزير أقسام مستشفى قويسنا المركزي، حيث انتقد تردي حالة الأسرة في الأقسام الداخلية، موجهًا بتجديدها، كما تفقد الصيدلية للتأكد من توافر مخزون كافِ من الأدوية اللازمة للمرضى.

وتفقد الوزير العيادات الخارجية للمستشفى، والتي تضم كافة التخصصات الطبية، لمراجعة منظومة العمل، حيث تبين عدم استقبال المرضى بعدد كبير من العيادات، نتيجة غلقها، فضلًا عن تغيب عدد كبير من الأطباء، موجهًا بفتح تحقيق في هذا الشأن.