الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

متحدث الوزراء يزف بشري بشأن الأعلاف: "خطة لتكوين مخزون استراتيجي"

أرشيفية
أرشيفية

أكد السفير محمد الحمصاني؛ المتحدث باسم مجلس الوزراء؛ أن رئيس الحكومة عقد اجتماع لمتابعة موقف الاعلاف ووضع خطة لتكوين مخزون استراتيجي منها للاستفادة به خلال الازمات واحداث التوازن في السوق.

وقال الحمصاني خلال برنامج "الخلاصة" المذاع على قناة "المحور": "هناك جهود مستمرة لتعظيم الاستفادة من المتبقيات الزراعية في صناعة الاعلاف وهناك جهود تبذل للتعامل مع نقص كميات الاعلاف المطلوبة للدواجن والمواشي والاسماك ومن هناك ظهرت الفكرة التي أعلن عنها رئيس الوزراء بخصوص تكوين مخزون استراتيجي من الاعلاف بصفة مستمرة".

وتابع: "الاعلاف جزء رئيسي من تربية الدواجن والمواشي والاسماك وتوفير الاعلاف يؤدي إلى تجنب أي تقلبات بالنسبة للتكلفة على المنتج".

وواصل: "يتم حاليا دراسة الموضوع من حيث الاحتياجات وما يمكن توفيره؛ وزير الزراعة خلال الاجتماع أوضح أن حجم الاستهلاك السنوي من الاعلاف 24 مليون طن وحجم استهلاك الذرة 12 مليون طن توفر مصر منها من 7-8 مليون طن سنويا من الإنتاج المحلي في حين أن الاحتياجات تبلغ 12 مليون طن وبالتالي هناك حاجة إلى 100 مليون طن أسبوعيا من أجل استيراد الاعلاف".

وذكر: "شهريا نحتاج إلى 400 مليون دولار لاستيراد الأعلاف وسد الفجوة التي تبلغ 4-5 مليون طن على مدار العام؛ الأفكار التي طرحت لتوفير المخزون الاستراتيجي هي محاولة الاستفادة من إمكانيات التخزين لدى وزارة التموين والبنك الزراعي المصري وإن شاء الله سيتم دراسة الموضوع من خلال استعراض ما يتم زراعته من الذرة والصويا".

وأكمل: "خلال الفترة المقبلة سيكون هناك خطة متكاملة من أجل تحديد خطة لتكوين المخزون الاستراتيجي من الاعلاف".

وأشار الحمصاني إلى أن الدولة تبذل جهود عامة للإصلاح الشامل ومن بينها السياسات المالية ورئيس الوزراء أعلن ان الدولة تسعى لخفض نسبة الديون بالنسبة للناتج المحلي الإجمالي.

وأوضح: "مجلس الوزراء أعلن ترشيد الانفاق الاستثماري والتأكيد على خفض إجمالي الدين بالنسبة للناتج المحلي".

واختتم: "رئيس الحكومة عقدت اجتماعات مستمرة مع كافة الوزراء المعنيين بمراقبة ضبط أسعار السلع والاجتماع ضم ممثلي القطاع الخاص من اتحاد الصناعات والغرف التجارية وتم استعراض ضبط أسعار السلع طبقا للاستراتيجية التي أعلن عنها مجلس الوزراء".