الثلاثاء 21 مايو 2024 الموافق 13 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

خبير جيولوجي: خليج السويس قادر على إنتاج 30 مليار برميل من البترول

أرشيفية
أرشيفية

أكد الجيولوجي ماجد عبد الحليم نائب رئيس هيئة البترول السابق أن مصر تمتلك مناطق ذات مستقبل في إنتاج البترول مشيرا إلى أن احتياطي منطقة خليج السويس على سبيل المثال تصل إلى 30 مليار برميل من النفط. 

وقال عبد العظيم خلال برنامج "نظرة" المذاع على قناة "صدى البلد": منطقة خليج السويس أول منطقة منحتنا كمية جيدة من البترول؛ الحوض الترسيبي في خليج السويس طبقا للدراسات قادر على إنتاج 30 مليار برميل من النفط وما تم اكتشافه فيها 8 مليار فقط".

وأضاف: "استخرجنا الـ 8 مليار برميل فقط وهي على السطح؛ وما لم يكتشف حتى الان التراكيب الاستراجرافية وهي تراكيب صعبة ولكن التكنولوجيا الحديثة تستطيع التعرف عليها وإنتاج كميات كبيرة من البترول".

وتابع: "الامر يستلزم جذب الشركات العالمية الكبيرة للحفر في المنطقة وهي منطقة مغرية للعمل ولكن يجب أن يتم عمل تسويق ومنح الشركات شروط جيدة للعمل؛ الحكومات والقطاع الخاص لا تستطيع العمل في مجال استكشاف البترول؛ وما يقوم بذلك هي الشركات الكبيرة التي توزع المخاطرة".

وواصل: "الشركات تنتقي المناطق التي تحتوي على أشياء غير تقليدية؛ الشركات تخاطر حتى تصل إلى الإنتاج؛ نحن نحضر الشركة للعمل وعلى الأقل وأنا أضمن أن نصف الزيت المكتشف سوف يدخل للدولة ولابد من تطوير الاتفاقيات البترولية دائما".

وأوضح: "في الستينيات بدأنا اتفاقيات على أساس المشاركة وكان هناك اتفاقيات في مناطق خليج السويس والصحراء الغربية؛ وحين قررنا تنمية حقول المرجان تم تغيير اتفاقيات المشاركة إلى ما يسمى باتفاقيات مشاركة الإنتاج وهي مبنية على منح نسبة 30-40% استرداد المصروفات و15 ربح للشركة وما يتبقى تحصل عليه الحكومة".

واختتم: "الوضع الحالي الموجود؛ الاتفاقات طبقت على الحقول الكبيرة وكانت مجزية للطرفين؛ واليوم نتيجة أننا لا نجد الحقول الكبرى؛ فأن الاتفاقيات تتغير؛ في بحر الشمال في بريطانيا يطلبون من الشريك أن يعمل دون أن تشاركه الدولة وتحصل من الشركة على الضرائب وتقول الدولة بإرسال أكبر خبراء لمراقبة الإنتاج لأن هناك اختلاف في الاهتمام بين الدولة والحكومة؛ الشركة تريد استرداد أموالها سريعا والدولة تريد الحفاظ على البترول".