السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

عاجل| هل رفعت الشركات أسعار السجائر الشعبية؟.. شعبة الدخان توضح

أرشيفية
أرشيفية

أكد إبراهيم إمبابي؛ رئيس شعبة السجائر باتحاد الصناعات؛ أن الزيادة في أسعار السجائر جاءت بسبب زيادة قيمة الشحن بعد احداث البحر الأحمر بالإضافة إلى زيادة أسعار مستلزمات الإنتاج.

وقال إمبابي في مداخلة هاتفية مع برنامج "تحت الشمس" المذاع على قناة "الشمس": "زيادات السجائر تم تطبيقها بداية من اليوم؛ أولا كانت الزيادة من فيليب موريس ثم المنصور الدولية ثم الشركة اليابانية".

وأضاف: "زيادة السجائر منطقية بسبب زيادة أسعار الشحن ومستلزمات الإنتاج؛ ولكن هل سيتم توزيع السجائر وستكون متوفرة؟ هذا الامر مسؤولية الشركات ويجب أن تقوم بقلب الهرم التوزيعي من أجل حل أزمة التوزيع".

وتابع: "لو رصدنا وجود السجائر في أماكن البيع يجب أن نشكر إذا جهاز حماية المستهلك ووزارة التموين؛ في وقت سابق اجتمعت الشركات مع جهاز حماية المستهلك واقترح رئيس الجهاز أن ترسل كل شركة بيان يومي بأماكن توزيع الإنتاج اليوم وبالتالي بدأ الجهاز في احكام الرقابة".

وأكمل: "نأمل أن تستمر المراقبة على الإنتاج والشركات أصبحت توزع المنتج على محطات البنزين؛ الإنتاج كان متوفر وطالما تم توزيع الإنتاج فالتاجر الذي يقوم بالتخزين لن يفعل ذلك وسوف يقوم بتوزيع ما لديه من كميات".

وفي وقت سابق قررت شركة فيليب موريس مصر رفع أسعار منتجاتها من السجائر للمرة الثانية في نحو 3 أشهر، وتطبق الزيادة من غدٍ الاثنين، والتي تتراوح بين 8 جنيهات و11 جنيها للعبوة.

وجاءت الزيادة في ظل ارتفاع تكاليف الإنتاج تزامنا مع ارتفاع سعر الدولار مقابل الجنيه في السوق الموازية خلال الفترة الأخيرة.

واليوم قررت شركة المنصور الدولية للتوزيع، رفع أسعار السجائر للمستهلك بزيادات تتراوح من 2 الى 10 جنيهات ليسجل سعر علبة السجائر دافيدوف 84 جنيها بمختلف أنواعها "كلاسيك، جولد، وايت، سليمز”، وسجائر تايم ” أحمر، أزرق، سيلفر” 44 جنيه للمستهلك كما رفعت أسعار سجائر مانشستر بأنواعها “رويال وريسيرف، وسفير” 39 جنيها للعلبة الواحدة.

وكانت شركة منصور الدولية قد أسعار السجائر ومنتجاتها المختلفة في نوفمبر الماضي بقيم تصل إلى 10 جنيهات. وذلك في ضوء تعديل بعض أحكام قانون الضريبة على القيمة المضافة للسجائر.