الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

بعد مطالبات بإخضاع بايدن لاختبارات الخرف.. ما مستقبل الرئاسة الأمريكية؟

الرئيس الأمريكي
الرئيس الأمريكي

أكد مسعود معلوف؛ المتخصص في الشأن الأمريكي أن الرئيس الأمريكي جو بايدن هو الأكبر سنا ما بين الرؤساء الأمريكيين في التاريخ، مشيرا إلى أنه من المفضل ألا يخوض الانتخابات المقبلة.

وقال معلوف في مداخلة هاتفية مع برنامج "90 دقيقة" المذاع على قناة "المحور": "من المعروف أن الرئيس الأمريكي متقدم في السن وهو أكبر رئيس أمريكي سنا في تاريخ الولايات المتحدة؛ عمر بايدن حاليا 81 سنة وحين تبدأ الانتخابات المقبلة سيكون سنه 82 سنة ولو حصل على مدة رئاسية جديدة سوف تنتهي وعمره 86 عاما".

وأضاف: "باين هو أكبر رئيس في تاريخ الولايات المتحدة يسقط في زلات لسان وهفوات أخطاء بروتوكولية وينسى بشكل كبير؛ وفقا لتقرير روبرت هير فأن الرئيس بايدن رجل طيب ولكن ينسى كثيرا ويسقط في زلات لسان وهو ما اعتبره مؤيدو بادين ان ذلك فيه تجن على الرئيس وهو موقف سياسي أكثر من كونه موقف طبي".

وتابع: "الرئيس حين حاول انتقاد التقرير سقط في زلة أخرى حين قال إن الرئيس السيسي هو رئيس المكسيك؛ كما أشار في وقت سابق أنه تحدث مع الرئيس الفرنسي الراحل فرانسوا ميتران؛ ولكني أعتقد أن ما يحدث مع بايدن هو نسيان ظرفي وليس الخرف".

وأكمل: "الخرف حالة شبه دائمة ولكن الرئيس بايدن لديه حالات نسيان ظرفي وهو أمر يركز عليه خصومه من الجمهوريون ويحاول مؤيدوه الديمقراطيون التخفيف من أهميته ولكن في الواقع هذا أمر يحدث وعندما يكون رئيس ومرشح للرئاسة لديه مثل تلك الهفوات أعتقد أنه من الأفضل ألا يترشح لأن الانتقادات ستكون قوية عليه".

وأوضح: "الرئيس القادم للولايات المتحدة سواء كان بايدن أو ترامب؛ ترامب سيكون عليه 91 حالة في المحاكم ما بين تزوير مستندات واعتداءات جنسية أو بايدن المصاب بهذه الهفوات والنسيان وربما يكون على أبواب الخرف وهذا هو مستقبل الرئاسة الأمريكية بعد أقل من سنة من الآن".

وتكررت هفوات الرئيس الأمريكي جو بايدن؛ حيث أخطأ الرئيس الأمريكي حين وصف الرئيس السيسي بأنه رئيس المكسيك كما قال إنه التقي المستشار الألماني الراحل هيلموت كول.