الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

عمرو أديب: اقتراح خروج حماس من غزة "يوم لا أحب أن أراه"

الإعلامي عمرو أديب
الإعلامي عمرو أديب

أكد الدكتور عماد جاد، مستشار مركز الاهرام للدراسات الاستراتيجية، أن خروج قادة حماس العسكريين من قطاع غزة قد يكون حلا للوضع المأساوي الحالي في القطاع.

وقال جاد في مداخلة مع برنامج "الحكاية" المذاع على قناة "أم بي سي مصر" والذي يقدمه الإعلامي عمرو أديب: "حماس لا تنظر للوضع بواقعية وهناك انفصال بين قادة حماس العسكريين والسياسيين؛ ربما لو استمع قادة حماس للمقترحات وأبلغوا الوسيط القطري برغبتهم في الخروج الامن سيتم ابطال حجة رئيس الوزراء الإسرائيلي بشأن القضاء على حماس".

وأضاف: "يمكن لحماس أن تتحول إلى حزب سياسي بعد ذلك أو ان تترك المفاوضات للسلطة الفلسطينية بما أن لهم أيدلوجية بعيدة عن التفاوض؛ ولكن في الوقت الحالي قد يكون الحل خروج القادة من القطاع أسوة بما فعله ياسر عرفات حين خرج من لبنان".

وتابع: "ما الذي تحقق من السابع من أكتوبر غير ألاف الضحايا؟ المقاومة ليست المقاومة المسلحة فقط ولكن هناك أنواع كثيرة من المقاومة؛ غاندي حرر الهند بالمقاومة السلمية وكذلك نيلسون مانديلا".

من جهته رد الإعلامي عمرو اديب على تصريحات جاد، مشيرا إلى أنه لا يحب أن يرى خروج قادة حماس من قطاع غزة.

وأوضح أديب: "خروج قادة حماس من غزة؟ هذا يوم لا أحب أن أراه؛ أنا كمواطن عربي لا أحب أن أرى هذا اليوم ولن يكون يوما سعيدا بالنسبة لي".

وأكمل: "ما تحقق من السابع من أكتوبر هو عودة الحديث عن الدولة الفلسطينية؛ العالم كان قد نسى القضية وكان ينظر للفلسطينيين بشفقة؛ ولكن الان كل العالم يبحث عن حل للقضية الفلسطينية وربما يكون الشهداء الذين سقطوا هم ثمن خروج دولة فلسطينية".

وفي يناير الماضي قال مسؤولان لشبكة "سي إن إن" الأمريكية إن إسرائيل قدمت مقترحًا ينص على مغادرة قادة حركة "حماس" لقطاع غزة، كجزء من اتفاق أوسع لوقف إطلاق النار.

ولفتت CNN إلى أن العرض سيمنح خروجًا آمنًا لقيادة الحركة الذين نظموا هجوم 7 أكتوبر، على إسرائيل من القطاع، "ما يضعف قبضة الحركة على غزة، التي مزقتها الحرب، ويسمح لإسرائيل، بمواصلة تعقب الأهداف ذات القيمة العالية في الحركة، بالخارج".