الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

نتنياهو يتجاهل التحذيرات الدولية: سنُهاجم رفح

الرئيس نيوز

جدّد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، التأكيد على تنفيذ هجوم عسكري على مدينة رفح في جنوب قطاع غزة، معتبرًا أن "عدم تنفيذ ذلك" سيعني "خسارة الحرب".

وقال نتنياهو، في مقتطفات من مقابلة مع قناة ABC NEWS الأمريكية، تُبثّ كاملة في وقت لاحق: "النصر في متناول اليد.. سنفعل ذلك (الهجوم على رفح).. سنسيطر على آخر كتائب حماس، وعلى رفح، وهي المعقل الأخير" للحركة.

وتدرجت العمليات العسكرية الإسرائيلية بداية من شمال القطاع ومدينة غزة، وصولا إلى المناطق الوسطى خصوصا مخيمات اللاجئين، وبعدها خان يونس كبرى مدن الجنوب والتي تشهد منذ أسابيع قصفا مكثفا ومعارك ضارية.

وزعم رئيس الوزراء الإسرائيلي أن جيش الاحتلال سيهاجم رفح "مع ضمان المرور الآمن للسكان المدنيين حتى يتمكنوا من المغادرة"، مشيرًا إلى أنهم "يعملون على وضع خطة مفصلة لتحقيق ذلك".

وبشأن المخاوف الدولية من كارثة إنسانية في رفح، حيث يتكدس أكثر من 1.4 مليون نازح، قال نتنياهو: "أولئك الذين يقولون إنّنا يجب ألّا ندخل رفح مُطلقًا، يقولون لنا في الواقع إنّنا يجب أن نخسر الحرب، ونترك حماس هناك".

وفي سؤال بشأن أين سيذهب المدنيون في رفح؟، قال نتنياهو: "بالإمكان أن ينتقلوا إلى شمال رفح التي تم تطهيرها.. نحن نعمل على وضع خطة مفصلة لتحقيق ذلك".

خلافات في مجلس الحرب

وتأتي تصريحات نتنياهو، فيما أفادت "القناة 13" الإسرائيلية، بوقوع خلافات في مجلس الحرب بين رئيس الوزراء، ورئيس أركان الجيش هيرتسي هاليفي بشأن العملية الإسرائيلية المرتقبة في مدينة رفح.

وقالت القناة إن نتنياهو طلب من رئيس الأركان إعادة تجنيد أي ضباط احتياط تم تسريحهم، لصالح العملية العسكرية المرتقبة.

وأشارت إلى أن رئيس الأركان أجاب بالقول: "سنعرف كيفية التعامل مع أي مهمة تسند إلينا، ولكن هناك جوانب سياسية هنا يجب تنفيذها قبل العملية، وهي أمور لا يمكن لأحد التعامل معها سوى المستوى السياسي، نحن بحاجة إلى أن نقرر ما يجب فعله مع 1.3 مليون من سكان غزة الموجودين في رفح، وكذلك تنسيق القضية على المستوى السياسي مع المصريين".