الثلاثاء 30 أبريل 2024 الموافق 21 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

ضياء رشوان: الحوار الوطني سيطرح توصيات اقتصادية قصيرة ومتوسطة المدى

ضياء رشوان - المنسق
ضياء رشوان - المنسق العام للحوار الوطني

أكد الدكتور ضياء رشوان؛ المنسق العام للحوار الوطني؛ أن الحوار بدأ في تخصيص جلسات من أجل مناقشة حلول للأزمة الاقتصادية التي تمر بها البلاد في الوقت الحالي.

وقال رشوان خلال برنامج "الحكاية" المذاع على قناة "أم بي سي مصر": "كان لدينا ملف رئيسي اليوم والرئيس دعي فور انتخابه لتخصيص جلسات الحوار حول الاقتصاد المصري وهي أوضاع يعرفها المصريين جيدا".

وأضاف: "رئيس الجمهورية يريد أن يسمع ويعرف هل هناك جديد وعاجل قابل للتطبيق من المشاركين في الحوار الوطني حول مواجهة الازمة الاقتصادية؛ الحوار سوف يعمل في جلسات حول حلول قصيرة الأمد للأوضاع الاقتصادية كما سيناقش الحوار الوطني بالتوازي موضوع الحبس الاحتياطي".

وتابع: "الحكومة وضعت خطة لتنفيذ الـ 133 توصية الناتجة عن الحوار الوطني؛ وهي منشورة بالكامل على صفحة الحكومة على موقع فيسبوك؛ اللجنة التي شكلتها الحكومة تضم أعضاء من مجلس الأمناء ما بين المعارضة والمولاة".

وأكمل: "الحكومة كلفت من رئيس الجمهورية ورئيس الوزراء أرسل خطاب رسمي للمنسق العام للحوار الوطني للتأكيد على تنفيذ التوصيات التي رفعت لرئيس الجمهورية؛ الحكومة على سبيل المثال سوف ترسل القانون الخاص بانتخابات المجالس المحلية الذي اقترحه الحوار الوطني".

وواصل: "الحكومة أصدرت توجهات الحكومة حتى سنة 2030 ورئيس الوزراء أرسل هذه الورقة لمجلس أمناء الحوار الوطني من أجل مناقشتها خلال الفترة المقبلة".

وأوضح: "مجلس الأمناء في حالة انعقاد دائم والرئيس أراد أن يسمع أراء أخرى ولذلك طلب الرئيس يوم 24 يناير الماضي من الحوار الوطني وضع تصورات للحلول للازمة الاقتصادية؛ نحن لا نبحث عن مسؤول ولكن نبحث عن حلول والجمهور يبحث عن حلول للازمة".

وذكر: "رئيس الجمهورية وجه الحوار الوطني للعمل في الاقتصاد ورئيس الحكومة وجه الوزراء بالاستجابة لأي مناقشات للحوار الوطني والمقترحات سوف تصدر خلال فترة قصيرة وسوف تركز على المدى القصير والمتوسط وسوف ترفع التوصيات للسيد رئيس الجمهورية".

وعقد مجلس أمناء الحوار الوطني اليوم السبت، اجتماعا بمقر الأكاديمية الوطنية للتدريب؛ لمناقشة استكمال الحوار الوطني في المرحلة المقبلة، خاصًة ما يخص الحوار الاقتصادي، الذي دعا إليه الرئيس عبد الفتاح السيسي؛ ليكون بشكل أعمق وأشمل وأكثر فاعلية في المرحلة المقبلة، لما تمر به الدولة والمجتمع من ظروف اقتصادية دقيقة.