السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

عضو الحزب الديموقراطي الأمريكي: "الرئيس بايدن لا يؤخذ عليه"

الرئيس الامريكي جو
الرئيس الامريكي جو بايدن

أكد مهدي عفيفي عضو الحزب الديمقراطي الأمريكي؛ أن هفوات الرئيس الأمريكي جو بايدن لا تؤثر على قرارات الولايات المتحدة.

وقال عفيفي في مداخلة مع برنامج "الخلاصة" المذاع على قناة "المحور": "الرئيس الأمريكي جو بايدن في دولة تحكمها المؤسسات؛ هناك هفوات كثيرة للرئيس الأمريكي ونحن لدينا تساؤلات حول استمرار بايدن".

وأضاف: "الزلات التي يقع فيها الرئيس بايدن لا يتبعها تحركات؛ البيت الأبيض لا يحكمه رئيس؛ الولايات المتحدة دولة مؤسسات ولا يأخذ على تصريحات الرئيس الأمريكي؛ هناك تأثير محدود للبيت الأبيض في العلاقات الخارجية ولكن القرارات تأتي من الكونجرس والمؤسسات الأخرى".

وتابع: "اتخاذ القرار في الولايات المتحدة له تسلسل ولا يستطيع جو بايدن أو ترامب اتخاذ أي قرار يغير به العالم؛ الرئيس بايدن له مدة حكم تنتهي في 2024".

وأكمل: "هفوات الرئيس الأمريكي تؤثر على هيبة الولايات المتحدة؛ ولكن الرئيس لا يحكم الدولة وجده خاصة وأنها دولة مكونة من 50 دولة وفيها كونجرس قوي للغاية".

وذكر: "الولايات المتحدة ليست اللاعب الدولي الوحيد؛ يوجد روسيا والصين ولكن لا يوجد أحد يستطيع أن يحل محل الولايات المتحدة؛ روسيا والصين اكتفيا بالشجب والادانة بخصوص ما يحدث في فلسطين ولا يوجد تحرك حقيقي سوى للولايات المتحدة".

وأوضح: "التحرك الأمريكي في القضية الفلسطينية والشرق الأوسط سلبي ولكن هذا التحرك جاء بعد جهود 90 عاما للجماعات الصهيونية؛ لو عرض قانون على الكونجرس يخص إسرائيل نجد الموافقة 99.9% وإذا كان هناك قانون يهمني أنا شخصيا لا نجد موافقة أكثر من 60%".

وتكررت هفوات الرئيس الأمريكي جو بايدن حيث أخطأ في أسماء رؤساء ودول أخر أخرها وصفه الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي بـ "الرئيس المكسيكي".

وردًّا على سؤال حول الوضع في قطاع غزّة، أشار بايدن إلى "الرئيس المكسيكيّ السيسي" وهو كان يريد الإشارة إلى الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي.

كما أشار بايدن في وقت سابق إلى أنه تحدث إلى الرئيس الفرنسي الراحل فرانسوا ميتران الذي توفي سنة 1996 بدلًا من الرئيس الحالي إيمانويل ماكرون، أثناء تطرقه للحديث أيضًا عن قمة مجموعة السبع نفسها التي عقدت في يونيو عام 2021.