الثلاثاء 14 مايو 2024 الموافق 06 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

أول تعليق من "حماس" على الغارات الإسرائيلية على رفح

الرئيس نيوز

في أول تعليق من حركة حماس، على الغارات الإسرائيلية الأولى على مدينة رفح المكتظة بنحو نصف سكان القطاع (مليون ونصف المليون شخص) الذين نزحوا إلى المدينة  الحدودية مع مصر بسبب الضربات العدوانية التي ينفذها جيش الاحتلال، حذرت الحركة اليوم (السبت) من مجزرة في حال شن عملية عسكرية إسرائيلية على رفح.

وتشكل المدينة الواقعة في جنوب قطاع غزة على الحدود مع مصر ملاذا أخيرا للنازحين من الحرب، وقالت الحركة في بيان نحذر من كارثة ومجزرة عالمية قد تُخلِّف عشرات آلاف القتلى والجرحى في حال تم اجتياح محافظة رفح.

وأضافت حماس، نحمّل الإدارة الأميركية والمجتمع الدولي والاحتلال المسؤولية الكاملة.

ويقصف الجيش الإسرائيلي اليوم بالفعل منطقة رفح في أقصى جنوب قطاع غزّة، في وقت أمر رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو قواته بإعداد خطّة لإجلاء مئات آلاف المدنيّين من المدينة قبل هجوم برّي مُحتمل.

وفجر اليوم، أفاد شهود بوقوع غارات في محيط مدينة رفح التي يحتشد فيها نحو 1.3 مليون فلسطيني، أي أكثر من نصف سكّان قطاع غزّة، وهم في غالبيّتهم العظمى نازحون لجأوا إليها هربا من العنف شمالا.

وأمر نتنياهو الجيش بإعداد خطّة لإجلاء المدنيّين من رفح، وسط خشية لدى الولايات المتحدة والأمم المتحدة من هجوم إسرائيلي محتمل على هذه المدينة التي تُشكّل ملاذا أخيرا للنازحين من الحرب في القطاع. 

وحذرت مصر مرارًا من أنها لن تقبل بأي تواجد إسرائيلي على الحدود، وأنها لن تقبل بأي سيطرة إسرائيلية على محور صلاح الدين (فلاديلفيا)، ونفت القاهرة من أنها تكون قد توصلت إلى تفاهمات مع الجانب الإسرائيلي بشأن أي تنسيقات تخص العملية العسكرية أو التواجد الإسرائيلي في المحور.