الأربعاء 24 أبريل 2024 الموافق 15 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

عاجل| التموين توضح سعر السكر الرسمي وتزف بشرى للمواطنين

أرشيفية
أرشيفية

أكد أحمد أبو الفضل؛ وكيل وزارة التموين لشؤون الرقابة؛ أن السلع الغذائية متوفرة في الأسواق، مشيرا إلى وجود تباين في الأسعار بين مكان لآخر، حيث يُباع ضمن النظام التمويني بـ 12.60 جنيه مصري للكيلو، ويصل سعر السكر المُعد للاستهلاك اليومي إلى 27 جنيهًا،  بينما يتراوح السعر السوقي الحر بين 45 و50 جنيها.

وقال أبو الفضل في مداخلة مع برنامج "معاك في الصورة" المذاع على قناة "الحدث اليوم": "السلع موجودة لدى البقالين التموينيين ولدى الجمعيات وفي السوق؛ موسم حصاد قصب السكر انتهى وبدأ حاليا مرحلة إنتاج السكر".

وأضاف: "بداية من شهر مارس سوف تتوافر كميات من السكر المنتج من القصب وهناك أيضا انتاج من بنجر السكر وكلها ضمن الإنتاجية داخل جمهورية مصر العربية؛ السكر حاليا متوفر بكميات مناسبة في الأسواق".

وتابع: "وزارة التموين تعمل طوال العام حفاظا على السلع الأساسية وثبات الأسعار؛ الوزارة تعمل بجانب عدة جهات رقابية أخرى مثل جهات حماية المستهلك وهيئة سلامة الغذاء وكلها أجهزة من مهامها الرئيسية توفير السلع والحفاظ على جودتها وعلى أسعارها".

وأكمل: "الضبطيات التي يتم عرضها حاليا من السلع أمام النائب العام كبيرة للغاية ويتم توزيع هذه الضبطيات على الفور وطرحها في الأسواق للسادة المواطنين حتى لا يحدث عجز في أي سلعة".

وذكر: "وزير التموين اجتمع مع الشركات المنتجة ومديري المديريات كان من اجل انشاء معارض السلع قبل شهر رمضان ونستعد حاليا من أجل الافتتاح لاستقبال السادة المواطنين".

وارتفعت أسعار السكر بشكل قياسي خلال الفترة الماضية لتلامس سقف الـ 50 جنيه للكيلو الواحد في بعض المناطق قبل أن تتراجع نسبيا.

وتنتج مصر ما يتراوح بين 80-85% من استهلاكها من السكر سواء من البنجر أو القصب حيث يتم استيراد الكمية المتبقية من الخارج.

وطرحت وزارة التموين والتجارة الداخلية كميات كبيرة من السكر بمنافذ المجمعات الاستهلاكية وفروع الشركات التابعة بسعر 27 جنيها للكيلو، بالتوازي مع استمرار مصانع السكر التابعة للوزارة في استلام محصول القصب من المزارعين، لإنتاج السكر المحلي، وطرحه بالأسواق ومنافذ الوزارة.

وتسعى الوزارة إلى القضاء على أزمة السكر بشكل كامل قبل حلول شهر رمضان المبارك الذي يشهد زيادة كبيرة في الاستهلاك.

وأشار الأمين العام لاتحاد الغرف التجارية إلى أن السكر سوف يتوفر بكميات كبيرة خلال أسبوع او اثنين على الأكثر.