الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

مسؤول سابق بالتموين يزف بشرى بشأن أسعار السلع

أرشيفية
أرشيفية

أكد الدكتور عبد المنعم خليل؛ رئيس قطاع التجارة الداخلية السابق بوزارة التموين؛ أن الظروف الاقتصادية التي يمر بها العالم تؤثر على الوضع الاقتصادي في مصر مشيرا إلى أن الدولة وفرت السلع رغم الأوضاع الصعبة.

وقال خليل في مداخلة مع برنامج "حوار الخميس" المذاع على قناة "الحدث اليوم": "الأجهزة المعنية تقوم بمواجهة محتكري السلع؛ ولكن يجب أن يكون هناك رقابة صارمة بشكل أكبر؛ الحكومة نجحت في اتخاذ قرارات مهمة مؤخرا في اتجاه ضبط الأسعار".

وأضاف: "سعر الدولار تراجع في السوق السوداء وأسعار الدقيق تراجعت بقيمة 1500 جنيه؛ وسوف نلمس تأثير تراجع الدولار ونوجه رسالة للمواطن بعدم التكالب على السلع لأن المعارض والمبادرات سوف تبدأ يوم 15 فبراير الجاري وسوف تعرض السلع بالأسعار المخفضة".

وتابع: "المعارض سوف تبدأ بأسعار مخفضة بقيمة 15-25% والسلع متوفرة ولدينا مخزون استراتيجي أمن والسلع موجودة وتفيض والاسعار سوف تتراجع خلال شهر رمضان؛ كل من يحاول تخزين السلع انتظارا لارتفاع الأسعار سوف يجد الامر مختلف".

وأكمل: "الدولة تقوم بتحركات من اجل استصلاح الأراضي الزراعية لزراعة القمح والمحاصيل الزيتية من اجل توفير الزيت واعلاف الحيوانات وتقليل الاستيراد من القمح؛ ومن ضمن الإجراءات التي اتخذتها الدولة هي الزراعات التعاقدية حتى يستطيع المزارع أن يقوم ببيع ما ينتجه".

وارتفعت أسعار زيت الطعام والخبز السياحي خلال الأيام الماضية بشكل غير مسبوق على الرغم من تراجع الدولار في السوق السوداء وهو ما دفع مجلس النواب إلى التدخل.

ووجه الدكتور هشام حسين، أمين سر لجنة الاقتراحات والشكاوى بمجلس النواب، طلب إحاطة للحكومة، ممثلة في وزارة التموين والتجارة الداخلية، بشأن الزيادة الكبيرة في أسعار زيوت الطعام، وكذلك أسعار الخبز السياحي.

وأشار النائب في طلب الإحاطة، إلى أنه استمرارا لحالة عدم الانضباط في الأسواق، يواجه المصريون أزمة كبيرة في أسعار الزيوت، حيث تجاوز سعر اللتر الواحد ١٠٠ جنيه، وهو ما يمثل عبئا كبيرا على الأسرة.

وأوضح النائب في طلب الإحاطة أن سعر الخبز السياحي شهد ارتفاعًا مبالغا فيه، حيث وصل سعر الرغيف ٤ جنيهات في بعض المناطق.