الأحد 14 أبريل 2024 الموافق 05 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

خبير عسكري يوضح كيف تتوصل إسرائيل لأماكن قيادات حزب الله قبل اغتيالهم؟

أرشيفية
أرشيفية

أكد العميد يوسف الجدم الخبير العسكري والاستراتيجي؛ أن عملية اغتيال أحد قادة حزب الله في النبطية لا يعد أمرا مستغربا.

وقال الجدم في مداخلة مع قناة "القاهرة الإخبارية": "أتعجب ما يثار عن أهمية محاولة الاغتيال التي حدثت اليوم في النبطية وكأنها أول حادثة؛ الاغتيالات مستمرة دائما نتيجة الاستخبارات واستخدام التكنولوجيا ويتم اغتيال القادة منذ زمن في كل مسرح العمليات بين إسرائيل وحزب الله وإسرائيل وحماس وبين أمريكا وقادة الأذرع الإيرانية في المنطقة".

وأضاف: "استراتيجية الاغتيالات متبعة من كل الدول ومن كل التاريخ وفي الصراع بين إسرائيل وكل القوى المناهضة لها؛ إذا في إمكانية للوصول إلى الشخص المطلوب دون إصابة المدنيين يكون الامر أفضل لعدم اثارة المزيد من الغضب الشعبي".

وتابع: "هم لديهم التكنولوجيا لملاحقة الأهداف وهناك جواسيس على الأرض؛ كيف يعرفون إن هذا القائد مسؤول عن منطقة ما أو موضوع ما؛ الاغتيالات تتم لأشخاص مهمين مثلما حدث في اغتيال قاسم سليماني".

وواصل: "إسرائيل لا تريد خوض حرب شاملة مثل الحرب التي تخوضها في غزة؛ معروف أن حزب الله لديه قدرات عسكرية وصاروخية أكثر من حماس ولديه امتداد عبر لبنان وسوريا والعراق ويستطيع حزب الله إيذاء إسرائيل بشكل أكثر من حماس".

وأوضح: "لبنان لا يمتلك الإمكانيات لحماية السماء في لبنان وأيضا سوريا والعراق واليمن؛ وحتى في سوريا يقصف الطيران الإسرائيلي يوميا ولا تسقط طائرة إسرائيلية واحدة وبالتالي لا يمكن أن نطالب حزب الله أو الجيش اللبناني بحماية السماء لأنهما لا يمتلكان القدرات".

وأكمل: "لو أراد حزب الله توسيع نطاق الحرب لقام بذلك؛ يمكن أن يقصف حيفا وتل أبيب بالصواريخ ولكنه ملتزم بهذا المدى بالحرب حتى لا تتوسع إسرائيل؛ وفي الحقيقة إسرائيل تتوسع وحزب الله لا يمتلك القدرة على اغتيال احد داخل إسرائيل".

وأوردت الوكالة الوطنية للإعلام الرسمية في لبنان أن "مسيّرة إسرائيلية نفّذت قرابة الرابعة والربع من بعد ظهر اليوم عدوانًا جويًا" على سيارة رباعية الدفع عند المدخل الشرقي لمدينة النبطية، ما أدى إلى اشتعال النيران فيها".

ومن جهته أعلن الجيش الإسرائيلي رسميًا استهداف القيادي في حزب الله عباس الدبس بالنبطية. وقال قائد سلاح الجو الإسرائيلي بعد اغتيال عباس الدبس: "حزب الله سيستمر بخسارة منظومته"، مضيفًا أن " هناك عشرات القطع الجوية تعمل الآن في سماء جنوبي لبنان".