الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

الغرف التجارية توضح الموعد المتوقع لانخفاض أسعار السلع الغذائية

أرشيفية
أرشيفية

أكد الدكتور علاء عز؛ الأمين العام لاتحاد الغرف التجارية؛ أن اجتماع الاتحاد مع رئيس الوزراء استهدف الاطمئنان على ارصدة السلع الغذائية في مصر.

وقال عز في مداخلة مع برنامج "كلمة أخيرة" المذاع على قناة "أون": "الاجتماع مع رئيس الوزراء كان يهدف الاطمئنان على ارصدة السلع الغذائية بالإضافة إلى توجه الأسعار بالنسبة لمختلف السلع؛ والاجتماع سبقه اجتماع أخر بين مجلس إدارة الغرف التجارية ووزير التموين لبحث الاستعدادات لشهر رمضان".

وأضاف: "ما شهدناه في الاجتماع الأول هو اننا سوف نبدأ معارض اهلا رمضان في عاصمة كل محافظة بالإضافة إلى 3 منافس في المراكز الرئيسية بكل محافظة والاسعار سوف تكون مخفضة بنسبة 15-20% سعر السوق".

وتابع: "أهم شيء هو توافر السلع ولدينا أرصدة كافية سواء في الأسواق أو موجودة في الموانئ؛ الميزة الوحيدة لتأخر الافراجات هو وجود رصيد كبير في الموانئ وهو ما يعني سرعة الافراج وأثر انخفاض الدولار سوف يكون سريع بخلاق أن نستورد فالأمر يحتاج إلى 3 أشهر وبالتالي الأثر يكون متأخر".

وأكمل: "بحلول شهر رمضان سوف تتراجع الأسعار واطمئن الجميع أن هناك ما يكفي من الأرصدة بخلاف وجود رصيد من 4-6 أشهر للسلع الأساسية ولدينا أكثر من 500 ألف طن اعلاف وصلت موانئ مصر ولدينا 2 مليون طن سلع غذائية على سفن تتجه إلى مصر".

وأوضح: "توترات البحر الأحمر تؤثر علينا فقط في استيراد الزيوت واللحوم القادمة من الهند؛ والحمد لله لدينا احتياطي كبير من السلعتين؛ جميع خزانات الزيوت ممتلئة في ميناء الاديبة وحاليا ندبر الدولار من اجل اخراج هذه الزيوت".

وواصل: "لدينا مخزون من اللحوم يصل إلى 4 أشهر وقمنا باعتماد مناشيء جديدة للحوم في أفريقيا وفي أمريكا الجنوبية؛ أسعار اللحوم القادمة من أفريقيا ستكون مقاربة لأسعار اللحوم القادمة من الهند".

وعن موعد تراجع أسعار السلع الغذائية في ظل تراجع الدولار قال عز: "بمجرد توافر الدولار سوف يفرج عن السلع بسعر الدولار الجديد وبالتالي تأثيرها على الأسعار سوف يكون سريع للغاية".

واختتم: "لو البضائع أفرج عنها من الموانئ نحتاج إلى 3-4 أسابيع حتى يظهر تأثير تراجع الدولار اما لو كنا سنستورد السلع سوف يحتاج الامر إلى 3 أشهر ولو استقر الدولار فترة كافية سوف نجد أثر لتراجع الأسعار مع حلول شهر رمضان".