الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

شعبة القصابين تتهم المستوردين بالتسبب في زيادة أسعار اللحوم

أرشيفية
أرشيفية

أكد هيثم عبد الباسط؛ رئيس شعبة القصابين باتحاد الغرف التجارية؛ أن هناك ارتفاع في أسعار كافة السلع الغذائية وليس اللحوم فقط مشيرا إلى أن الارتفاع الحالي في الأسعار وهمي.

وقال عبد الباسط في مداخلة مع برنامج "أنا والمسؤول" المذاع على قناة "الشمس": "نحن دولة تستورد 60% من استهلاك اللحوم؛ الدولة تستورد العجول من السودان وتشاد وتقوم بطرحها في المنافذ بسعر 300-320 جنيه".

وأضاف: "لدينا عجل بلدي محلي مع صغار المربيين وعجل مستورد مع كبار المربيين وتستورد من كولومبيا والبرازيل وإسبانيا؛ كان هناك قرار صدر في السابق خلال فترة حكم الرئيس الراحل مبارك بحيث تعامل العجول المستوردة نفس معاملة العجول المحلية بحيث تذبح في المجازر الحكومية وتحصل على نفس ختم اللحوم المستوردة وكان هذا القرار خطأ".

وتابع: "هذا القرار كان خطأ والشعبة تصدت لهذا القرار لأن ذلك يهدر الثروة الحيوانية في مصر؛ لأن الفلاح حين يرى عجل زهيد الثمن بسعر 1000 دولار ويباع بنفس سعر اللحوم البلدي فلن يقوم بالتربية؛ العجول المستوردة معدل التحويل فيها 2 كم فيما يعد معدل تحويل العجل البلدي نصف كجم".

وواصل: "أصحاب المصالح استفادوا من القرار؛ العجول كانت تباع حيه بـ 100 جنيه وفجأة أصبحت تباع بسعر 180 جنيه وذلك في ظل الازمة الطاحنة التي يمر بها الشعب المصري".

وأوضح: "كبار المستوردين يجب أن يقفوا مع البلد وشعبها وهم تربحوا الملايين ولو خفضوا الأسعار لن يتعرضوا للخسارة هم استوردوا العجول من ستة أشهر والاعلاف من ستة أشهر وكان يجب أن يكون هناك تكاتف من كبار المستوردين لتوفير الغذاء للشعب".

وذكر: "العجول الموجودة قديمة وبسعر قديم وكان الكيلو يباع بسعر 100 جنيه والان أصبح يباع بسعر 180 جنيه وهو أمر يجب ألا يحدث؛ يجب أن يجلس أحد مع هؤلاء ويراجعهم ويجب أن تضرب الدولة بيد من حديد على كل من يقوم بزيادة الأسعار دون مبرر".

واختتم: "اللحوم البرازيلي والهندي كانت موجودة منذ 6 أشهر وكان يباع بسعر 150 جنيه والان تجاوزت الـ 300 جنيه؛ زجاجة الزيت التي كانت بسعر 70 جنيه والأن أصبحت بسعر 100 جنيه".