الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
اقتصاد مصر

عاجل| "جولدمان ساكس" يتوقع وصول قيمة برنامج مصر مع صندوق النقد لـ12 مليار دولار

الرئيس نيوز

كشف جولدمان ساكس أن حجم التمويل المقدر لمصر مع صندوق النقد الدولى قد يرتفع إلى 12 مليار دولار لسد الفجوة التمويلية بواقع 7 مليارات من الصندوق ونحو 5 مليارات دولار من التمويلات المصاحبة.

وقدر البنك في مذكرة بحثية الفجوة التمويلية خلال الـ 4 سنوات المقبلة بنحو 25 مليار دولار وبموجب الاتفاق مع الصندوق سيكون لدينا نحو 13 مليار دولار فجوة غير مُغطاة. ولكن القيمة تنخفض إلى 8 مليارات دولار إذا تم الحفاظ على عجز صافى الأصول الأجنبية كما هو بواقع 4.4 مليار دولار العام المالي الحالي، و2.3 مليار دولار العام المالي المقبل، ومليار دولار العام المالى 2025-2026، على أن يتم غلقها في العام المالي 2026-2027.

استعادة الثقة في الاقتصاد المصري 

وشدد ساكس على أن الهدف الفوري لبرنامج مصر مع صندوق النقد يجب أن يكون استعادة الثقة في الرؤية المستقبلية للتمويل الخارجي لمصر، موضحا أن الحصول على تمويل إضافي سيكون ضروريًا لطمأنة السوق حول أن مصر قادرة على مقابلة احتياجاتها التمويلية على المدى المتوسط وإصلاح الميزان الخارجي للقطاع المصرفي بهدف تعزيز الثقة في العملة وتسهيل توحيد سعر الصرف عند مستوى متماشي مع أساسات الاقتصاد.

وتوقع أن تبلغ مصادر التمويل 14.15 مليار دولار ما بين 9 مليارات دولار استثمارات أجنبية مباشرة و2.5 مليار دولار صافي تدفقات في محافظ الأوراق المالية وطروحات سندات دولية بقيمة 1.5 مليار دولار واقتراض خارجي بقيمة 3.65 مليار دولار وعجز في ميزان السهو والخطأ قدره مليار دولار.