السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
سياسة

النائبة لميس جابر: زيادة مرتقبة في سعر 1500 نوع من الأدوية

أرشيفية
أرشيفية

أكدت لميس جابر، عضو مجلس النواب، أن هناك زيادة مرتقبة في أسعار الأدوية خلال الفترة المقبلة بسب زيادة العملة الأجنبية.

وقالت جابر في مقابلة مع برنامج "صالة التحرير" المذاع على قناة "صدى البلد": "أسعار الأدوية سوف ترتفع؛ هناك قائمة بـ 1500 دواء سوف ترتفع أسعارها خلال أسبوع بشكل رسمي؛ البعض يقوم بتخزين الأدوية المهمة في الصيدليات ولكن لا يوجد رقابة أو تفتيش".

وأضافت: "يجب أن يتم تفتيش الصيدليات؛ هناك أنوع من الأدوية الخاصة بالأمراض المزمنة لا يمكن أن تختفي؛ وهناك بدائل لجميع أنواع الأدوية، هناك بدائل أرخص ويمكن ألا يرتفع سعرها".

وتابعت: "مصر دولة ممتلئة بالخير؛ لقد كانت تطعم أوروبا بالقمح خلال فترة الإمبراطورية الرومانية؛ الخير لا يقل ولكن يسرق؛ ويجب أن تتدخل الحكومة لأننا في معركة؛ الأمر يحتاج إلى اغلاق عدة محلات بسبب المخالفات وسوف يلتزم الجميع".

وأوضح: "ما يحدث حاليا جشع تجار؛ الحكومة تركت التجار في مواجهة الناس ولو وقفت الحكومة في النصف سوف يلتزم الجميع؛ لا يمكن ان ترتفع أسعار الدواجن إلى 100 جنيه ولا يمكن ان يصبح كيلو السكر بسعر 50 جنيه للكيلو".

وأكملت: "في السابق كانت تقوم الدولة بإغلاق المحال المخالفة؛ اين مباحث التموين ومفتشي التموين؛ أنا متأكدة أن السلع موجودة ولو الشخص لديه نفوذ يستطيع الحصول على أردب سكر غدا؛ أوجه كلمة لرئيس الوزراء يجب أن تنزل الحكومة للفصل بين التاجر والمواطن".

وواصلت: "هناك مبالغة في الأسعار وما يحدث عبث؛ وهناك نقطة يجب أن تتدخل فيها الدولة وإلا يجب أن تتحمل التوابع في هذه الحالة".

ويشهد السوق حالة من عدم الاستقرار في أسعار السلع، والتي تشهد زيادة غير مسبوقة، الأمر الذي دفع عددا من أعضاء مجلس النواب، باستخدام الأدوات الرقابية من أجل توجيه الحكومة للتحرك من أجل ضبط الأسواق، خصوصا مع قرب دخول شهر رمضان.

وهاجم نواب برلمانيون وزارة التموين مؤكدين أنها تخلت عن دورها في الرقابة والتفتيش على الأسواق وملاحقة التجار الذين يقومون بممارسات احتكارية لبعض السلع بغرض التحكم في سعرها.