السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

لماذا لا تهاجم الولايات المتحدة إيران بشكل مباشر؟ خبير استراتيجي يوضح

أرشيفية
أرشيفية

أكد اللواء سمير فرج؛ الخبير الاستراتيجي؛ تفاصيل القصف الأمريكي على مواقع في سوريا والعراق واليمن ردا على استهداف قاعدة برج 22 في الأردن.

وقال فرج في مداخلة مع برنامج "على مسؤوليتي" المذاع على قناة "صدى البلد": "أشعر بالحزن وأنا أشاهد العراق ثاني أكبر جيش عربي بعد مصر وسوريا ثالث جيش عربي بعد مصر والعراق وأرضهم تستباح من قبل القوات الامريكية".

وأضاف: "أمريكا منذ احتلالها للعراق قامت بحل الجيش العراقي بالكامل لتدمير ثاني أكبر جيش عربي؛ وكانت مأساة أن نشاهد بلدين عربيتين يحدث فيها ذلك".

وتابع: "حين قامت الثورة الإيرانية قام خامنئي بإبعاد الجيش الإيراني وإنشاء حرس ثوري وأي نظام ديني يقوم بإنشاء حرس ثوري ولائه للمرشد؛ إيران كان لديها الرغبة في امتلاك السلاح النووي رغم أن جيرانها لا يهددون أمنها وهو ما يعني أن لها أطماع في المنطقة".

وتابع: "إيران لديها أربعة أذرع عسكرية في المنطقة؛ في لبنان وسوريا والعراق واليمن؛ حزب الله في لبنان لديه أسلحة قادرة على التسبب في مشاكل كبرى لإسرائيل؛ إيران تسيطر على باب المندب عن طريق الحوثيين في اليمن كما تسيطر على مضيق هرمز على الخليج".

وأوضح: "الأسبوع الماضي تعرضت الولايات المتحدة لهجوم في قاعدة على الحدود الأردنية العراقية؛ وتم قصف الموقع بطائرة مسيرة وأسفرت عن 3 قتلي و40 قتيل أخرين؛ الرئيس الأمريكي يقول إن قلبه يتقطع بسبب القتلى الثالثة وماذا عن الـ 27 ألف في قطاع غزة؟ حين اشاهد ما يحدث في غزة يوميا أشعر بالإحباط".

وأكمل: "الطائرة المسيرة الإيرانية التي استخدمت في ضرب القاعدة الامريكية؛ هي طائرة من طراز شاهد؛ وهي مسيرة انتحارية ضربت الموقع الأمريكي وحققت هذه الخسائر".

وواصل: "هناك أربعة جيوش تحتل سوريا؛ تركيا تحتل الشمال ومنطقة دير الزور تحتلها أمريكا وروسيا تمتلك قاعدتين أيضا في سوريا؛ وهناك قاعدتين امريكيتين أيضا في سوريا وتسيطر على حقلي بترول".

واختتم: "الولايات المتحدة اجلت القصف إلى حين وصول القتلى كما انها لن تهاجم إيران مباشرة خوفا من اندلاع حرب إقليمية في المنطقة؛ وإيران سحبت عناصرها قبل القصف الأمريكي ولذلك لا يوجد أي خسائر إيرانية قبل حدوث الضربة الامريكية في سوريا والعراق".