الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

عمرو أديب: مفيش مؤامرة على مصر في موضوع غزة

الإعلامي عمرو أديب
الإعلامي عمرو أديب

أكد الإعلامي عمرو اديب؛ أن الازمة الاقتصادية التي تمر بها لن تحل إلا من خلال مساعدة أصدقاء مصر أو بيع الأصول التي حددتها الدولة في برنامج التخارج.

وقال أديب خلال برنامج "الحكاية" المذاع على قناة "أم بي سي مصر": "منذ قليل صدر بيان من وزارة الخارجية أن سامح شكري تلقي اتصالا من مفوض الاتحاد الأوروبي لشؤون دول الجوار".

وأضاف: "البيان أشار إلى أن الاتصال كان حول زيادة الدعم الاقتصادي الأوروبي لمصر في إطار ترفيع العلاقات بين الجانبين وحرصوا على ابلاغ الوزير بمستجدات خاصة بإقرار قمة الاتحاد الأوروبي لمخصصات مالية إضافية لدول الجوار ومن بينها مصر".

وتابع: "من أسبوع عشر أيام قلتلكم مهم جدا أن أصدقاء مصر يقفوا جنب مصر وقلت لحضراتكم على الخليج والاتحاد الأوروبي وعدد من الكيانات اللي يهمها أن مصر ميبقاش عندها مشكلة".

وواصل: "الصندوق بيقول أن في مبالغ لمصر ومبالغ أخرى من شركاء أخرين؛ الازمة مش هتتحل غير بفلوس جاية من برة أو بيع جوة واي حاجة أخرى مش هتنفع دلوقت أي حد يقولك نزود الزراعة أو نعمل صناعة تكنولوجيا أو نزود الصادرات أيوة حلو بس مش دلوقت".

وأوضح: "ايه اللي دلوقت؟ حاجتين ملهمش تالت؛ أصدقاء مصر اللي هي فلوس جاية من برة وليس صحيح أن هناك مؤامرة على مصر في موضوع غزة الناس بتساعدك عشان موقفك المحترم من موضوع غزة".

وأكمل: "محدش بيضربك عشان موضوع غزة ولذلك العالم يرى الأزمة اللي أنت فيها والناس عايزة تقف جنبك ومحدش عايز يشوف مصر متعثرة؛ مفيش مؤامرة وهو بيقولك أنت كنت كويس واحنا مقدرين الامر دة اثر عليك في السياحة وقناة السويس".

وتعاني البلاد من أزمة اقتصادية خانقة اندلعت منذ الحرب الروسية الأوكرانية في فبراير 2022 بالإضافة إلى ارتفاع في مستويات التضخم بشكل غير مسبوق.

وأدى النقص في العملة الأجنبية إلى تراجع عمليات الاستيراد وارتفاع كبير في أسعار السلع بالإضافة إلى تراجع الإنتاج المحلي بسبب عدم القدرة على استيراد مستلزمات الإنتاج بالشكل الكافي.

وتسعى الدولة إلى التوصل لاتفاق مع صندوق النقد الدولي من أجل الحصول على تمويل إضافي يساعد في حل الازمة الحالية.