الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
سياسة

سفير البرتغال بالقاهرة يدعو إلى ضرورة وضع نهاية للأزمة في غزة فورا

الرئيس نيوز

أكد سفير البرتغال لدى مصر غوي تيرينو على قوة ومتانة وعمق العلاقات التي تربط بين بلاده ومصر في كافة المجالات السياسية والاقتصادية والثقافية إلى جانب التنسيق الوثيق بين القاهرة ولشبونة حيال القضايا الإقليمية والدولية محل الاهتمام المشترك.

ووصف السفير - فى تصريح خاص لوكالة أنباء الشرق الأوسط - العلاقات بين البلدين بانها "متميزة وتاريخية" وشهدت تطورا كبيرا خلال السنوات الأخيرة وهو ما تعكسه وتيرة الزيارات المتبادلة على كافة المستويات واللقاءات رفيعة المستوى بين مسئولي البلدين.

كما أشار تيرينو إلى اللقاءات والاتصالات المستمرة بين وزير الخارجية سامح شكري ونظيره البرتغالى جواو كرافينيو والتى تتركز ليس فقط على التعاون بين البلدين بل كذلك على التطورات الإقليمية والدولية وعلى رأسها الصراع الدائر فى غزة والجهود الدولية لوقف الحرب والأوضاع الإنسانية بالقطاع.

وحول رؤية البرتغال لسبل وضع نهاية للأزمة في غزة.. قال إن بلادة تؤكد على ضرورة وقف هذا الصراع فورا ووضع نهاية لمعاناة وقتل السكان فى القطاع، ثم العمل على تنفيذ حل الدولتين.

وعن التعاون الاقتصادى بين البلدين.. قال السفير إن العلاقات بين مصر والبرتغال على الصعيد الاقتصادى جيدة ولكن يتعين على الجانبين العمل على توثيقها وتدعيمها لاسيما وانهما يتمتعان بامكانات كبيرة.. مشيرا إلى أهمية تنظيم زيارات للجانبين من أجل تعزيز فرص الاستثمار والتبادل التجاري.

وفيما يخص العلاقات الثقافية بين مصر والبرتغال.. قال إن البلدين تربطهما علاقات تاريخية.. مشيرا إلى أهمية العمل على توطيد التعاون فى المجال الثقافي.

واستعرض السفير التعاون بين بلاده ومصر في مجال التعليم لاسيما مع وجود قسم لدراسة اللغة البرتغالية بجامعة عين شمس.