الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

لواء سابق: سيطرة إسرائيل على محور فيلادلفيا لا يمس السيادة المصرية

أرشيفية
أرشيفية

كشف اللواء نصر سالم؛ رئيس جهاز الاستطلاع الأسبق؛ حقيقة الخلافات بين مصر والاحتلال الإسرائيلي بشأن وجود لقوات الاحتلال في محور فيلادلفيا – صلاح الدين.

وقال سالم في مداخلة مع برنامج "تحت الشمس" المذاع على قناة "الشمس": "محور صلاح الدين هو طريق شرق خط الحدود الدولية بين مصر وقطاع غزة وقبل 2005 كانت الدوريات الإسرائيلية تتحرك عليه وهي ارض فلسطينية تابعة لقطاع غزة".

وأضاف: "إسرائيل تفرض سيطرتها على قطاع غزة لأنها دولة احتلال؛ وبالفعل هي تسيطر على المحور من الجو والبحر لأنه في مرمى نيرانها وهو مراقب بشكل كامل وبالتالي الحديث عن محور صلاح الدين ليس له فائدة".

وتابع: "حتى تصل القوات الإسرائيلية إلى محور صلاح الدين سوف يكلفها الكثير ولن يضيف لها أي فائدة وما يتحدثون عنه بشأن المحور مجرد مناوشات لأنهم غير قادرين على هزيمة المقاومة والحديث عن تهريب الأسلحة من المحور أكاذيب".

وأوضح: "هم يروجون امام شعبهم أنهم غير قادرين على المقاومة لأن هناك أسلحة يتم تهريبها من محور صلاح الدين وهو أمر غير صحيح على الإطلاق؛ المحور مصنف ضمن المنطقة دال في اتفاقية السلام مع مصر ويمنع على إسرائيل وضع قوات مدرعة فيه".

وأكمل: "احتلال المحور لن يضيف لإسرائيل ولن ينتقص من مصر؛ والفلسطينيين موجودين على المحور في مدينة رفح والحديث عن المحور مجرد أحاديث للاستهلاك المحلي؛ وطبقا لاتفاقية السلام يمنع وجود قوات مدرعة ولكن يسمح بقوات شرطة او قوات حرس حدود للتأمين لانهم مسؤولين عن هذا القطاع كدولة احتلال مثل مسؤوليتهم عن الـ 220 كم الأخرى على الحدود".

وذكر: "البعض يتخيل إن إسرائيل لو حصلت على المحور سوف يكون كسر للسيادة المصرية وهو أمر غير صحيح على الإطلاق لان سيطرة إسرائيل على المحور لا تمس السيادة المصرية لا من قريب أو بعيد".

وفي وقت سابق نفى مصدر أمني رفيع المستوى لـ"القاهرة الإخبارية"، وجود أي ترتيبات بشأن محور صلاح الدين "فيلادلفيا".

وأكد المصدر الأمني للقاهرة الإخبارية، أن ما تم تداوله حول اقتراب التوصل مع إسرائيل حول رفح ومحور صلاح الدين "فيلادلفيا" أو تركيب أي وسائل تكنولوجية به غير صحيح.