السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

خبير عسكري يوضح شكل الرد الأمريكي المتوقع على هجوم الأردن

أرشيفية
أرشيفية

أكد اللواء الركن ماجد القيسي؛ الخبير العسكري؛ أن الرد العسكري الأمريكي على الهجوم على القاعدة العسكرية في الأردن سوف يكون على مراحل وبوسائل متعددة مع مراعاة عدم توسيع رقعة الحرب والمواجهة مع إيران بشكل مباشر.

وقال القيسي في مداخلة مع قناة "القاهرة الإخبارية": "إيران والولايات المتحدة تكان تكونا متوافقتان على عدم خوض مواجهة مباشرة؛ ربما تقوم الولايات المتحدة بضربة جوية واستخدام الصواريخ في سوريا والعراق".

وأضاف: "ربما ينحصر القصف الأمريكي في سوريا حول ضفتي الفرات وليس في العمق السوري؛ ولكن العراق هي الساحة الرئيسية التي سوف تستهدفها الولايات المتحدة وهناك مؤشرات على ذلك حيث أشارت التصريحات الامريكية إلى أن من يقف خلف هجوم الأردن هي فصائل عراقية".

وتابع: "ربما تتوسع الأمور أيضا إلى ضربات في اليمن ضد الحوثيين وهذه العملية تأخرت أربعة أيام والهدف من التأخير انتقاء اهداف بشكل دقيقة بحيث تقوم الولايات المتحدة بضربات انتقامية قوية تمنع أي استهدافات مستقبلية لقواتها".

وواصل: "إدارة بايدن وجهت لها كثير من الانتقادات من قبل الجمهوريين ووسائل الاعلام لأن 98 هجوم كانت من سوريا و66 هجوم داخل العراق واخرها كان يوم 28 داخل سوريا ولم ترد الولايات المتحدة سوى 5 مرات وكانت على اهداف تكاد تكون فارغة".

وأكمل: "الضربات في البحر الأحمر لم تحقق نتائج حاسمة وما تقوم به الولايات المتحدة هو رد مقابل رد؛ والاتحاد الأوروبي سوف يدفع ببعض سفنه داخل البحر الأحمر ولكن لن يتورط في معارك على الأرض".

وذكر: "هناك 50 دولة او أكثر قد تضررت من التوترات في باب المندب ولكن الولايات المتحدة لا يريد توسيع نطاق الحرب المنطقة لا تتحمل هناك الحرب في غزة والوضع في سوريا وجنوب لبنان والمنطقة لا تتحمل حروب واسعة ولذلك اعتقد أن الرد الأمريكي سوف يكون محسوب".

وفي وقت سابق قال الرئيس الأمريكي جو بايدن، الثلاثاء، للصحفيين إنه اتخذ قرارًا بشأن الرد الأمريكي على هجوم لطائرة بدون طيار أسفرت عن مقتل ثلاثة جنود أمريكيين وإصابة العشرات في الأردن.

وكان الرئيس الأمريكي حذر، في بيان، الأحد، من أن الولايات المتحدة سترد "في الوقت والطريقة التي نختارها" بينما يدرس كيفية ردع الهجمات المستقبلية دون تصعيد الصراع.