الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

متحدث الحكومة يعلق على الارتفاع الجنوني في مستويات الأسعار

أرشيفية
أرشيفية

أكد المستشار محمد الحمصاني؛ المتحدث باسم مجلس الوزراء؛ أن الحكومة على دراية بالأعباء الملقاة على كاهل المواطن، مشيرا إلى أن رئيس الحكومة يتابع هذا الأمر.

وقال الحمصاني في مداخلة مع برنامج "على مسؤوليتي" المذاع على قناة "صدى البلد": "هناك أعباء ملقاة على المواطنين والحكومة تدرك حجم الأعباء الناتجة عن ارتفاع الأسعار غير المبرر في كثير من الأوقات ولكن الدولة ورئيس الوزراء شخصيا يتابع هذه المسألة؛ رئيس الوزراء التقي مؤخرا مع رئيس جهاز حماية المستهلك لتكثيف دور الجهاز في الرقابة على الأسواق وتطوير أداء الجهاز وفتح فروع له في كافة المحافظات وهناك متابعة يومية من رئيس الوزراء لمسألة ارتفاع الأسعار".

وأضاف: "مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار يعمل على منظومة رقمية شاملة لمتابعة أسعار السلع ومدى توافرها في الأسواق والمنظومة الجديدة سوف تحظى برقابة محكمة على الأسعار ومتابعة أسعار السلع وفي حال رصد أي ارتفاعات غير مبررة أو نقص في السلع سوف تمكن الألية الحكومة من التدخل".

وتابع: "هناك جهود تبذل على مستوى وزارة التموين من خلال اللجنة العليا بالوزارة واللجان المختلفة على مستوى المحافظات؛ الحكومة تدرك حجم الأعباء الملقاة على المواطنين ولكن نؤكد أننا نعمل ليل نهار على ضبط أسعار السلع وإن شاء الله سوف نشهد مزيد من تفعيل أليات الرقابة واليات الحكومة لضبط الأسعار".

وواصل: "فيما يتعلق بالسلع الغذائية؛ إن شاء الله قبل شهر رمضان ستكون المنظومة الرقابية قد اكتملت بالكامل وكافة القرارات خاصة فيما يتعلق بوضع حد أقصى لسعر البيع للمستهلك وسوف يكون مفعل قبل شهر رمضان وسوف يكون على البائعين الالتزام بالحد الأقصى للسعر وحال وجود مخالفات سوف تتدخل الجهات الرقابية".

وأوضح: "رئيس جهاز حماية المستهلك أكد أن الجهاز يعمل على إنشاء تطبيق على الهاتف للإبلاغ عن أي شكاوى ومخالفات؛ وإن شاء الله المنظومة سوف تمكن الدولة من احكام الرقابة على الأسعار والتعامل مع أي زيادات غير مبررة".

واختتم: "في حالة تجاوز سعر البيع للحد الأقصى الموجود على السلعة سوف يعد ذلك مخالفة ويضع من يخالف القرارات تحت طائلة القانون كما أكدنا من قبل أن هذا الامر يضع المخالفين تحت طائلة العقوبات المنصوص عليها في قانون حماية المستهلك".