الإثنين 20 مايو 2024 الموافق 12 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

حسام بدراوي يقترح تقليص عدد الوزراء في التعديل الحكومي المرتقب

الرئيس نيوز

اقترح المفكر السياسي الدكتور حسام بدراوي، مستشار الحوار الوطني، تقليص عدد الوزراء في الحكومة من 32 إلى 18، داعيًا إلى ضم مجموعة من الوزارات في مجموعة واحدة.

وقال خلال لقاء لبرنامج «آخر النهار»، الذي يقدمه الإعلامي تامر أمين عبر فضائية «النهار»، مساء الثلاثاء، إنه يقترح ضم وزارات؛ التربية والتعليم، والتعليم العالي، والشباب والرياضة، والثقافة، في مجموعة واحدة؛ لأنها مسئولة عن بناء الإنسان ويجب أن تكون لغتها واحدة.

ودعا إلى تعيين نائب رئيس وزراء تنفيذي لتلك المجموعة، كالمجموعة الاقتصادية، لأن مصر تعاني من مشكلة «الجزر المنعزلة»، منوهًا أن عددًا من المدارس لا توجد به ملاعب، رغم إقامة ما يزيد عن 5 آلاف مركز شباب في مصر.

وأشار إلى أن كل مركز شباب من الممكن أن يكون تابعًا لـ15 مدرسة، معقبًا: «عندما كانت طالبًا في مدرسة الأورمان الإعدادية، كانت هناك 4 حصص أسبوعية ننتقل فيها إلى مركز شباب الجزيرة؛ لأن الثقافة والفن والإبداع يخرج من الطلبة».

وأضاف: «المسألة تحتاج أن تتداخل المدارس والجامعات مع الشباب، والكل يتحدث ثقافيًا في إطار يبني الإنسان والسوية داخل النفوس، وعلينا أن نضع رؤية لعام 2050 و2070، تتحول فيها مصر لدولة عظمى لأنها تمتلك الإمكانيات التي تساعدها على ذلك».

وبالعودة إلى التعديل الحكومي المرتقب، شدد على أهمية اختيار الأكثر كفاءة في مختلف التخصصات، مشيرًا إلى أن «القضية الاقتصادية مسألة ملحة لا تحتاج حوارًا وطنيًا».

وأكمل: «الاقتصاد لا يحل بحوار وطني وإنما بخبراء واقتصاديين، عندما أخرج للشعب وأقول له أنني سأطبق الإجراء الفلاني فالأمر به أمور تقنية كثيرة قد لا يفهمها الشخص العادي، كما لا أفهمها أنا»، بحسب وصفه.