الثلاثاء 21 مايو 2024 الموافق 13 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

زاهي حواس يعلق على مشروع تغليف الهرم الأصغر بالجرانيت

 زاهي حواس
زاهي حواس

علق الدكتور زاهي حواس عالم المصريات، على المتداول على مواقع التواصل الاجتماعي بشأن تبليط الهرم، وذلك على خلفية إعلان الدكتور مصطفى وزيري الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، بدء دراسة مشروع إعادة كساء أو تغليف الهرم الأصغر بالجرانيت.

وقال خلال مداخلة هاتفية لبرنامج حضرة المواطن، الذي يقدمه الإعلامي سيد علي: مفيش حاجة اسمها تبليط الهرم، اللي طلع الكلام واحدة ست بتخرف ليس لها في العلم، مين يقدر يبلط الهرم؟!، بحسب تعبيره.

وأشار إلى أن أحمد عيسى وزير السياحة والآثار، كان في إسبانيا عندما أعلن وزيري عن بدء دراسة مشروع إعادة كساء أو تغليف الهرم الأصغر بالجرانيت، قائلًا إنه عاد فورًا بعدها إلى القاهرة، وطالب بتشكيل لجنة عليا برئاسته لدراسة الأمر.

ورفض الإفصاح عن رأيه بشأن المشروع؛ إلا بعد صدور القرار الأخير عن اللجنة، موضحًا أن الهرم الأصغر مبني من الحجر الجيري من الهضبة نفسها، ثم لجأ الملك منقرع لكساء وجهه بأحجار جرانيتية.

وحول آخر الجهود المبذولة لاستعادة حجر رشيد، ناشد المواطنين بجمع 800 ألف توقيع على الوثيقة التي خصصها لهذا الغرض، من أجل الوصول إلى مليون صوت مؤثر لاستعادة الحجر.

وأكمل: إثيوبيا بدأت ترجع آثارها وكذلك أثينا بدأت تسترجع آثارها، كما أن إيطاليا تعيد الآثار لإفريقيا، في هوجة موجودة ويجب أن نستغلها جيدًا.