الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

عاجل| "سرقت رسومات المترو".. الحبس 6 أشهر لمصممة الجرافيك غادة والي

الرئيس نيوز

قضت محكمة القاهرة الاقتصادية، اليوم، بحبس مصممة الجرافيك غادة والي 6 أشهر وغرامة 10 آلاف جنيه، في اتهامها بسرقة رسومات خاصة بفنان روسي واستخدامها في إحدى محطات المترو.

وأسندت النيابة العامة إلى غادة والي تهمة التعدي على الحق المالي والأدبي للفنان الروسي جورجي كوراسوف، بأن قلدت رسوماته الفنية ونسبتها إلى نفسها.

وكشفت غادة والي، في تحقيقات النيابة العامة، عن المبالغ المالية التي حصلت عليها مقابل عمل تصميمات الخط الثالث لمترو الأنفاق، وبلغت 684 ألفًا و133 جنيهًا، مقابل عمل خطة دعائية واستراتيجية كاملة سنوية للنشاطات والفعاليات داخل المحطات، وعمل تصاميم في 4 محطات هي: (العباسية، باب الشعرية، هليوبوليس، وكلية البنات).

وقالت "إنها المسؤولة عن المنتج النهائي للتصميمات الخاصة بمحطة كلية البنات، بصفتها الممثل القانوني لشركة واليز استديو".

مصممة الجرافيك غادة والي بررت لجوء الشركة إلى تلك التصميمات، وقالت "إن الفكرة مقتبسة من الفن المصري القديم ونفذتها بطريقة المدرسة التكعيبية التي أسسها بيكاسو، وتلك المدرسة ألهمت الكثيرين على مستوى العالم".

أضافت "مينفعش حد يستنسخ طريقة المدرسة التكعيبية وينسبها إلى نفسه لأنها مدرسة فنية عالمية ولها أب شرعي واحد وهو بابلو بيكاسو، وكانوا عايزين التصميم يعبر عن المرأة المصرية، وجميع الرسومات الموجودة على المعابد والمقابر للمصرية القديمة أصبحت ملكية عامة، مضيفة "استخدمت برنامج فوتوشوب واليستريتر لعمل تلك التصميمات في محطة كلية البنات، واستوحيتها من الفن المصري القديم".