الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

رئيس وزراء أسكتلندا: لا يمكن تهجير سكان غزة وعلى العالم أن يوقف الحرب فورا

رئيس وزراء اسكتلندا
رئيس وزراء اسكتلندا

أكد حمزة يوسف؛ رئيس وزراء أسكتلندا أن المجتمع الدولي واستجابته كانت ضعيفة أكثر مما ينبغي، مشيرا إلى أن هناك عشرات الآلاف من الأبرياء يقتلون في قطاع غزة.

وقال يوسف في مداخلة مع قناة "الجزيرة": "رأينا آلاف النساء والأطفال يقتلون في قطاع غزة؛ كلهم أبرياء؛ هناك كثير من البلدان في المجتمع الدولي بما في ذلك حكومة المملكة المتحدة رفضت الوقف الفوري لإطلاق النار؛ نشعر بالأسى والإحباط".

وأضاف: "زوجتي عائلتها في قطاع غزة والكارثة تتجدد يوما بعد يوم؛ واستجابة المجتمع الدولي كانت ضعيفة أكثر مما ينبغي وسكان غزة هم الذين يعانون".

وتابع: "أدعم التحقيق المستمر الذي تقوم به محكمة العدل الدولية لكل الانتهاكات المحتملة للقانون الدولي بما في ذلك ما يرقى إلى مستوى الإبادة واحث الحلفاء المقربين لإسرائيل بمن فيهم الولايات المتحدة وحكومة المملكة المتحدة ان تفعل أكثر لفرض الضغوط على إسرائيل للوقف الفوري لأعمالها في غزة".

وواصل: "يجب أن يكون هناك عمل مشترك مع الشركاء الدوليين لمطالبة أطراف النزاع على وقف الحرب وإطلاق سراح الرهائن فورا؛ أكثر مما ينبغي من الأبرياء قتلوا ونحن في الحزب القومي الأسكتلندي نطالب منذ أشهر بوقف إطلاق النار والتحقيق في الانتهاكات".

وأكمل: "عدم المطالبة بالوقف الفوري لإطلاق النهار هو خطأ وكل بلد عليه أن يطالب بالوقف الفوري لإطلاق النار؛ كم من الأبرياء عليهم أن يقتلوا قبل أن يطالب الجميع في المجتمع الدولي بالوقف الفوري لإطلاق النار؛ اعتقد أنه من الخطأ عدم وجود هذه الدعوة".

وأوضح: "أنا أرحب بما قيل عن أن كل المزاعم بشأن وكالة الاونروا سيتم التحقيق فيها بشكل مستقل ولكن اعتقد أنه من الخطأ الجوهري وقف تمويل الاونروا لأن كل من يعاني سيعاقب وهم الأطفال ومن يحتاجوا إلى العلاج والدواء وهؤلاء سيعاقبون عقاب جماعي بسبب ما قيل عن اعمال ارتكبها عدد قليل؛ لم ندعم هذا الاجراء وسنعارض وقف التمويل".

واختتم: "احث الأمين العام للأمم المتحدة أن يحث الحكومات ومنها حكومة المملكة المتحدة على مراجعة موقفها لأن شعب غزة يحتاج إلى الإغاثة ويحتاج إليها الأن".