الثلاثاء 21 مايو 2024 الموافق 13 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

معاناة ستاربكس وكوكاكولا وماك من المقاطعة العربية مستمرة

الرئيس نيوز

قامت مطاعم أمريكانا إنترناشيونال، مشغل كنتاكي وبيتزا هت في الشرق الأوسط، بإلغاء ما يقرب من 100 وظيفة في إعادة هيكلة داخلية ووسط مقاطعة المستهلكين لعلاماتها التجارية بعد بدء الحرب بين إسرائيل وحماس.

وألغت الشركة، المدرجة في أبو ظبي والرياض، الوظائف بعد إجراء "مراجعة هيكلية لمواءمة مواردنا مع أهدافنا الإستراتيجية وتطلعاتنا للنمو"، وفقًا لممثل الشركة.

ووفقًا لبلومبرج، قال ممثل الشركة إن أمريكانا توظف عشرات الآلاف من الموظفين في جميع أنحاء الشرق الأوسط، لكن معظم عمليات التسريح من العمل تمت في مقرها الرئيسي في دبي، وأضافت بلومبرج أن مقاطعة ستاربكس وكولا بسبب حرب غزة تعزز منافسيها في الشرق الأوسط.

وبسبب الغضب ضد الولايات المتحدة وأوروبا لعدم بذل المزيد من الجهد لحمل إسرائيل على إنهاء هجومها على غزة، يتجنب العديد من المتسوقين في الشرق الأوسط، وكذلك دول إسلامية أخرى مثل باكستان، العلامات التجارية الأجنبية الكبرى، مما يؤدي إلى تثبيط مبيعات بعضها وإنشاء علاقات عامة.

ورفض ممثل أمريكانا التعليق على تأثير المقاطعة والتوترات الجيوسياسية الإقليمية، وقال إن الشركة ستقدم تفاصيل عن أعمالها وأدائها في نتائجها للعام بأكمله القادم.

"ديناميكيات صعبة"
وخفض بنك جيه بي مورجان الأسبوع الماضي تصنيف أمريكانا إلى محايد من الوزن الزائد، مشيرة إلى "ديناميكيات أكثر تحديًا على المدى القريب" مثل الضغط الناجم عن "ضعف نشاط المبيعات، وتأخر خطط فتح المتاجر، وضعف هوامش الأرباح قبل الفوائد والضرائب والإهلاك والاستهلاك".

ووجد البنك أنه من خلال مقارنة اتجاهات النشاط على التطبيقات الرئيسية لأمريكانا، فإن علاماتها التجارية الكبرى مثل كنتاكي فرايد تشيكن وبيتزا هت وهارديز قد تأثرت في الأشهر الأخيرة. وكانت مصر، الدولة الأكثر اكتظاظا بالسكان في المنطقة، هي الأكثر مقاطعة وفقا للتقرير.

كما خفض بنك جيه بي مورجان توقعاته للنمو وقام بمراجعة تقديراته لافتتاح المتاجر الجديدة لمراعاة الخلفية الحالية والمخاوف طويلة المدى حول التحول نحو الأكل الصحي.

وخسرت أسهم أمريكانا، التي يملك الأغلبية فيها أداة استثمارية مملوكة لصندوق الثروة السيادية السعودي وقطب العقارات محمد العبار، ما يقرب من الخمس منذ بدء الصراع في أكتوبر.