الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
اقتصاد مصر

رئيس شعبة القصابين يفجر مفاجأة عن أسباب زيادة أسعار اللحوم

أرشيفية
أرشيفية

كشف مصطفى وهبة الرئيس المؤقت لشعبة القصابين بالغرف التجارية عن أسباب ارتفاع أسعار اللحوم خلال الفترة الماضية.

وقال وهبة خلال برنامج "الحكاية" المذاع على قناة "أم بي سي مصر": "ارتفاع الأسعار على مصر كلها في كثير من السلع؛ وعلمت أن هناك أعداد من العجول والخرفان المصرية تصدر خارج البلاد وهو ما أحدث نقصا في المعروض".

وأضاف: "نحن لا ننتج كميات كبيرة من اللحوم؛ وأصحاب المزارع يجب عليهم تخفيض هامش الربح الذي يصل إلى 15-20% حتى تتراجع أسعار اللحوم لأننا دولة غير منتجة للحوم؛ العجل الواحد في المزرعة ربما يحقق ربح يصل إلى 10 ألاف جنيه". 

وتابع: "اللحوم من أقل الزيادات في الأسعار مقارنة بالسلع الأخرى؛ ومن المنتظر أن تزيد اللحوم مجددا في الوقت الحالي لو استمرت الأوضاع كما هي؛ كيلو اللحوم حاليا يصل إلى 400 جنيه ولا يزيد عن 410 جنيهات".

وواصل: "ربما يكون هناك زيادة في أسعار اللحوم مجددا مع اقتراب شهر رمضان؛ يجب أن يتم وقف تصدير اللحوم بالإضافة إلى الضغط على أصحاب المزارع من قبل الدولة لتقليل هامش الربح".

وأوضح: "كيلو اللحم المفروض يصل إلى 390 وقد يتراجع إلى 330 في بعض الأحوال؛ أما اللحوم المستوردة تصل إلى 250 جنيها واللحوم السودانية اقتربت من سقف الـ 300 جنيه".

وارتفعت أسعار اللحوم في الأسواق البلدي والمستوردة، بمتوسط 80 جنيها في الكيلو الواحد وتراوحت أسعار اللحوم البلدي البقري اليوم في محلات الجزارة بين 350 و400 جنيه للكيلو.

وفي وقت سابق أكد الدكتور على المصيلحي، وزير التموين والتجارة الداخلية، أن كميات اللحوم المستوردة من السودان شهدت تراجعًا خلال الفترة الحالية مقارنة بالعام الماضي، نتيجة الحرب في السودان

وذكر الوزير أن وزارة التموين تستورد اللحوم من عدة مناشئ إفريقية تضم السودان والصومال وكينيا وتنزانيا وتشاد عبر شركة اتجاهات السودانية للاستثمارات المتعددة، إضافة إلى اللحوم البرازيلية والهندية عبر تعاقدات الهيئة العامة للسلع التموينية.

ولفت أن الحرب الداخلية في السودان أدت إلى الاتفاق مع دولتي جيبوتي والصومال لاستيراد اللحوم عبر ميناء سفاجا.