الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

متحدث الوزراء يوضح مزايا الاستثمار في صندوق الذهب

أرشيفية
أرشيفية

أكد المستشار محمد الحمصاني، المتحدث باسم مجلس الوزراء، أن المشاورات جارية بين الحكومة وصندوق النقد الدولي من أجل التوصل إلى جدول زمني لمتابعة تنفيذ برنامج الإصلاح الاقتصادي مع صندوق النقد الدولي.

وقال الحمصاني في مداخلة مع برنامج "حضرة المواطن" المذاع على قناة "الحدث اليوم": "الاجتماعات لازالت جارية مع صندوق النقد الدولي ونأمل خلال الأيام القليلة المقبلة إعلان أخبار إيجابية في هذا الصدد".

وعن إنشاء أول صندوق استثماري للذهب في مصر، تابع: "رئيس الوزراء استعرض تقرير الهيئة العامة للرقابة المالية حول هذا الأمر؛ أول صندوق تم انشائه بالفعل خلال مايو الماضي وفي نفس الوقت هيئة الرقابة المالية تقوم بوضع الإطار التنظيمي والقانوني المرتبط بمثل هذه الصناديق".

وأضاف: "رئيس الوزراء استعرض تقرير إنشاء الصندوق وأليات عمله؛ وكذلك تقرير الهيئة العامة للرقابة المالية أشار إلى أهمية الاستثمار في هذا الصندوق؛ الاستثمار في الصندوق يكون من خلال شراء وثائق تعادل كمية من الذهب".

وأوضح: "الميزة التي يوفرها الصندوق بخلاف توفير مجال أمن ومنظم للاستثمار في الذهب مزايا أخرى منها على سبيل المثال أنه لا يوجد حد أدنى او اقصى للاستثمار؛ كما يوفر الصندوق ميزة أخرى وهي إمكانية الحصول على مقابل الوثائق سواء ذهب أو أموال كما يوفر الصندوق ميزة أخرى وهي رفع العبء عن المواطنين في مسألة تخزين الذهب ويوفر أيضا قيمة المصنعية".

وأكمل: "المواطن حين يشتري الذهب يتحمل قيمة المصنعية كما تخصم أيضا في حال البيع ولكن الصندوق يوفر على المواطن قيمة المصنعية؛ إنشاء الصندوق يأتي في إطار جهود الدولة للشمول المالي".

وواصل: "هناك إعفاء من الجمارك للذهب الوارد مع المصريين في الخارج أما فيما يتعلق بأي إعفاءات أخرى أو مد الإعفاءات هو من اختصاص وزارة المالية".

وسجل إجمالي صافي أصول صندوق الاستثمار في الذهب 743.1 مليون جنيه حتى يوم 24 يناير الجاري، وبلغ عدد العملاء 70.15 ألف عميل اكتتبوا في الصندوق، وفقًا لتقرير للهيئة العامة للرقابة المالية.

وأطلق أول صندوق متخصص في الاستثمار في الذهب في مصر خلال شهر مايو الماضي، ونجح الصندوق في جمع أصول بقيمة 173.2 مليون جنيه حتى نهاية يوليو 2023.