الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

عمرو أديب يتوقع خلافات "حساسة ومزعجة" بين مصر وإسرائيل

الإعلامي عمرو أديب
الإعلامي عمرو أديب

أكد الإعلامي عمرو أديب؛ أن العلاقات المصرية – الإسرائيلية ربما تشهد أزمة كبيرة على خلفية الخطط الإسرائيلية الرامية لاحتلال محور فيلادلفيا بين مصر وقطاع غزة.

وقال أديب خلال برنامج "الحكاية" المذاع على قناة "أم بي سي مصر": "واضح أن هيكون في مشكلة معقدة بين مصر وإسرائيل بسبب الخطط الإسرائيلية بخصوص محور فيلادلفيا؛ الأرض دي ليست داخل مصر وهي في الجانب الاخر والجانب الاخر يخضع للاحتلال والناس في خان يونس ابتدت تشوف الدبابات هناك وهيكون في ملاحقة للناس لغاية الجدار المصري".

وأضاف: "الفترة الجاية حساسة ووراد يكون في خلافات مزعجة أو معقدة؛ النهاردة نتنياهو طلع أتكلم وقال كلام جميل عن مصر ولكن اللي بيحصل على الأرض مختلف".

وتابع: "الرجل في حالة تخبط شديد وبنتكلم بعد أكثر من 100 يوم ولم يحدث شيء؛ بالنسباله لم يحدث شيء وكل ما حدث لم يقدم له شيء لم يصحح موقفه أو يمحو عار 7 أكتوبر وبالنسباله كل اللي بيعمله ده انه انتهي".

وواصل: "إخواننا في غزة ورفح في حالة سيئة بسبب الامطار؛ الظروف صعبة والناس عايشة في برك؛ حياة غير أدمية؛ ومهما بعت بطاطين وخيم الامطار غزيرة ويعيشون في حياة قاسية غير إنسانية ولكن شعب الجبارين في انتظار اليوم اللي ينتهي فيه هذه المأساة؛ أنا قلت لحضراتكم مش أقل من 20 ألف شهيد والموضوع مكمل سنة".

وأكمل: "الوضع حرج وصعب والمأساة كبيرة ومصر عندها مسؤولية لا تتنصل منها وبتحاول تدخل المساعدات لكن إسرائيل تعطل الأمور وتزيد المأساة والغطرسة والظلم؛ ليس من مصلحتك أبدأ أن تتأزم الأمور على الحدود بالنسبة للاجئين الفلسطينيين".

وفي وقت سابق كشفت مصادر سياسية وإعلامية إسرائيلية، السبت، أن إسرائيل أبلغت مصر أنها تنوي دخول منطقة رفح ومحور فيلادلفيا جنوبي غزة، لكنها "لن تبقى في المنطقة بشكل دائم".

وحسب المصادر فقد "أثار الأمر غضب الجانب المصري الذي واجه الطلب بمعارضة شديدة، لتبدأ محادثات بين الطرفين حاول خلالها الجانب الإسرائيلي تهدئة مصر، وتعهد ألا يقوم على الإطلاق بتهجير الفلسطينيين تجاه الأراضي المصرية كما تعهد بعدم بقاء القوات في المنطقة لوقت طويل".