الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

تكلفة الفدان 55 ألف جنيه.. نقيب الفلاحين يكشف مفاجأة عن أسعار الطماطم

أرشيفية
أرشيفية

أكد حسين أبو صدام؛ نقيب الفلاحين؛ أن مهمة الزراعة لن تختفي طالما كان هناك أرض زراعية، مشيرا إلى أن اختفاء الزراعة يعني اختفاء البشر.

وقال أبو صدام في مقابلة مع برنامج "حضرة المواطن" المذاع على قناة "الحدث اليوم": "الفلاح يعاني بشكل كبير فهو يدعم المواطن بشكل كبير؛ ولو بحثنا الوضع سنجد أن الفلاح يدعم المواطن المصري والدولة".

وأضاف: "طن قصب السكر تم بيعه للدولة مقابل 1100 جنيه والطن يخرج 120 كيلو سكر وهو ما يعني أن سعر الكيلو 10 جنيه؛ الفلاح باع الكيلو بسعر 10 جنيه ووصل إلى 40-50 جنيه والفلاح نفسه يشتريه؛ الدولة تدعم السكر التمويني بسعر 14 جنيه ولكن ما شأن الفلاح بالدعم؟".

وتابع: "المزارع منتج مثل أي منتج في مصر؛ تكلفة فدان الطماطم 55 ألف جنيه؛ تتمثل في حرث الأرض والتقاوي والسماد البلدي والكيماوي والمبيدات؛ ويتم بيه الفدان حسب السعر المتداول السوق عرض وطلب ربما يباع بأقل من التكلفة وربما بأسعار عالية؛ سعر كيلو الطماطم في الأرض 3 جنيهات ويباع في السوق للمواطن بسعر 10 جنيه والفارق بين سعر الأرض وسعر السوق لا يستفيد منه الفلاح وإنما الحلقات الوسيطة".

وشهدت البلاد خلال الفترة الماضية ارتفاع مبالغ فيه في أسعار بعض السلع الزراعية وذات المنشأت الزراعي مثل البصل والسكر.

وارتفع سعر البصل لما يزيد عن 25 جنيه للكيلو الواحد كما ارتفع سعر السكر ليصل إلى 50 جنيه في بعض المناطق قبل أن يتراجع.

واستقرت أسعار الخضار والفاكهة اليوم في الأسواق حيث وصلت أسعار الطماطم اليوم لتسجل في سوق الجملة بين3.5 إلي 5 جنيهات للكيلو بينما تصل إلى المستهلك في سوق التجزئة بين 8 و10 جنيهات للكيلو.

ويعد متوسط إنتاجية فدان الطماطم حوالي 25 طن في حين تصل المساحات المزروعة بالطماطم إلى 500 ألف فدان موزعة على عدة محافظات مثل البحيرة والفيوم وسوهاج وكفر الشيخ أي ان إجمالي الإنتاجية حوالي 12.5 مليون طن من محصول الطماطم سنويا مشيرا الى أن هناك بعض الأصناف من تقاوي الطماطم تعطى إنتاجية حوالي 45 طن للفدان