السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

نائب رئيس جمعية المصدرين يوضح أسباب أزمة الدولار

أرشيفية
أرشيفية

أكد مصطفى النجاري؛ نائب رئيس جمعية المصدرين؛ أن مصر دولة محورية وتملك اقتصادا كبيرا مشيرا إلى أن المشكلة الاقتصادية الحالية هي نتاج تداعيات عدة سنوات متتالية.

وقال النجاري في مقابلة مع برنامج "صالة التحرير" المذاع على قناة "صدى البلد": "منذ فترة طويلة وهناك فجوة بين الإيراد والمصروف بالدولار؛ ولكن دائما كان هناك رصيد أمن في البنك المركزي ويكون حاكم في وقت من الأوقات والدولة تقوم بعملة تعويم مرحلية كل عدة سنوات".

وأضاف: "في الوقت الحالي ليس لدينا الثقة أن الرصيد الموجود في البنك المركزي قادر على التحمل وبالتالي أصبح هناك حالة من الفزع؛ جزء من الحل يكون سياسيا وليس اقتصادي؛ الحلول الاقتصادية طويلة المدى وحتى نقوم بعمل تنمية يحتاج الامر لجهد كبير".

وتابع: "في وقت من الأوقات تم حل مشاكلنا سياسيا خلال فترة التسعينات؛ كنا نقول إن الخلافات السياسية لا تؤثر على التجارة ولكن حاليا الخلافات السياسية أصبحت تضرب في الاقتصاد على الفور مثل ما حدث بين روسيا والاتحاد الأوروبي".

وأكمل: "نتمنى أن يكون هناك حلول سياسية بجانب الاقتصاد؛ الاقتصاد المصري قادر على التعافي حتى في ظل هذه الأزمة".

وواصل: "لنضع أنفسنا في مكان المستثمر الأجنبي؛ طالما يجد تراجع للجنيه المصري سوف يشعر بالقلق؛ المستثمر يريد التواجد والعمل ثم يعود إلى بلاده بالعملة الأجنبية؛ الأمر الأول هو الاستقرار لمدة محددة وسيكون تشجيع لعودة المستثمر".

وذكر: "كل الدول تقدم برامج للمستثمر ولكن المشكلة ليس في دخوله ولكن في خروجه حين يريد؛ والمستثمر المحلي يعد مرآة للمستثمر الأجنبي؛ لدينا قدرات تنافسية ترتفع في أكثر من مجال من مجالات التصدير ويجب أن نضع أمام اعيننا أن الازمات في سلاسل الامداد جعلت العالم ينقل الإنتاج إلى نقاط وسيطة في العالم".

واختتم: "المغرب نجحت في صناعة السيارات ومصر كانت في موضع أن تكون مركز لصناعة النسيج والقدرات مازالت موجودة؛ لدينا الطاقة والعمالة الرخيصة والموقع المصري مميز ويعد جيد بالنسبة لخطوط النقد؛ وتم الإعلان عن خط ملاحي سريع للصادرات المصرية إلى إيطاليا وسوف تخدم من ميناء دمياط إلى تريستا الإيطالية خلال 48 ساعة".