الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

الجزائر تطلب عقد جلسة لمجلس الأمن بعد قرار محكمة العدل الدولية ضد إسرائيل

الرئيس الجزائرى عبد
الرئيس الجزائرى عبد المجيد تبون

أمر الرئيس الجزائرى عبد المجيد تبون، اليوم، البعثة الدائمة للجزائر لدى الأمم المتحدة بطلب عقد اجتماع لـ مجلس الأمن فى أقرب وقت ممكن، من أجل تفعيل حكم محكمة العدل الدولية بشأن الحكم المؤقت للإجراءات المفروضة على الاحتلال الإسرائيلي.

وفي السياق ذاته أعربت وزارة الشؤون الخارجية والجالية الوطنية بالخارج الجزائرية، اليوم عن ترحيبها  بقرار محكمة العدل الدولية بخصوص الطلب المقدم من طرف جنوب إفريقيا فيما يتعلق بارتكاب جريمة الإبادة الجماعية في غزة.

وقالت الخارجية الجزائرية في بيان لها  إن القرار يشهد على دقة مبادرة رئيس الجمهورية، الذي كان أول رئيس يدعو إلى إحالة واسعة للهيئات القضائية الدولية لتعدد جرائم الكيان الصهيوني بغزة.

وجددت الجزائر دعمها لجنوب إفريقيا التي قدمت دعوى أمام محكمة العدل الدولية، والتي اعترفت بأن الدعوى مبنية على أسس صحيحة.

من جانبه قال الدكتور أسامة شعث، أستاذ العلوم السياسية والعلاقات الدولية الفلسطيني، إن قرار محكمة العدل الدولية، استجابة محدودة للتدابير التحفظية التي طالبت بها جنوب أفريقيا ضد إسرائيل.

وأضاف شعث أن محكمة العدل الدولية لم تقرر وقف العمليات العسكرية أي وقف العدوان، وهو التدبير الأهم والأول في قائمة التدابير التي أكدت عليها جنوب أفريقيا، مشيرا إلى أنها رفضت الأمر بوقف إطلاق النار أو تعليق الهجمات الإسرائيلية.

وأكد شعث أن قرار محكمة العدل الدولية ضعيف، وللأسف خلا من إصدار أي أمر أو طلب مباشر من الاحتلال الإسرائيلي بوقف عاجل لإطلاق النار.