الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
اقتصاد مصر

أستاذ اقتصاد بجامعة القاهرة يطالب بوقف التعامل على الذهب لمدة عام

الذهب
الذهب

أكد الدكتور حسن الصادي؛ أستاذ اقتصاديات التمويل بجامعة القاهرة، أن المصريين لا يرغبون في شراء الذهب أو العقار أو الدولار ولكنهم يهربون من الجنيه المصري عن طريقها.

وقال الصادي في مقابلة مع برنامج "تحت الشمس" المذاع على قناة "الشمس": "المصريين يهربون من الجنيه وليسوا راغبين في الذهب أو الدولار أو العقار؛ هم يعتقدون أن العقار والذهب والدولار ملاذ أمن والثلاثة يكسرون الدورة الاقتصادية؛ الاقبال على العقار مثلا ينشط القطاع العقاري ولكن نسبة الاشغال في الوحدات العقارية لا تتجاوز 20-25% وهو ما يعني أن 75% من الأموال التي دخلت في العقار لا تدور في الاقتصاد".

وأضاف: "نفس الأمر في شراء الذهب؛ أن تخرج شيء من الدورة الاقتصادية؛ يجب وقف التعامل على الذهب لمدة عام ويجب أن ندخل في اقتصاد حرب؛ وداخل اقتصاد الحرب يتاح اتخاذ مجموعة قرارات غير عادية للخروج من وضع الاقتصاد الحالي".

وتابع: "يجب أن نكون أكثر جدية في التعامل مع بعض الملفات؛ المواطن الذي اشتري الذي من الخارج جاء به إلى مصر من أجل التجارة فيه؛ حجم التعاملات على الذهب 2 مليار دولار وإذا لم تدخل في الذهب سوف تدخل في العقار والدولار ولذلك يجب أن يتم عمل إجراءات أيضا بالنسبة للدولار والعقار".

وأكمل: "ما يحدث في العقار هو ادخار عقاري ليس استهلاك ولا استثمار؛ الشخص يشتري عقار للسكن أو الإيجار؛ ولكن إذا كنت لا تسكن فيه ولا تؤجره يكون الوضع تعطيل لرأس المال هو نوع من النشاط الاقتصادي المؤقت الذي لا يحقق استدامة وما يحقق الاستدامة هو الصناعة والزراعة".

وذكر: "الدولار سوق قانوني وغير قانوني بنص القانون الذي يجرم التعامل على الدولار خارج الإطار المصرفي؛ الموجود لدينا إطار شرعي وإطار اجرامي؛ الحلول الأمنية لا تفشل في كل الأحيان أنت تحتاج للتدخل أمنيا؛ لدينا مجموعة من المتعاملين خارج الإطار المصرفي في الدولار وهو موجود في السوق".

واختتم: "في البداية الدولار كان بسعر 30 في البنك ثم زاد التجار السعر إلى 35 بعد عدم تدخل الدولة ثم إلى 37 و38 جنيه إلى أن ارتفع إلى السعر الحالي".