السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

خبير علاقات دولية يوضح دلالات زيارة وزيرة الدفاع الهولندية إلى معبر رفح

أرشيفية
أرشيفية

أكد الدكتور أشرف سنجر؛ خبير العلاقات الدولية أن الرئيس عبد الفتاح السيسي شدد على أن معبر رفح مفتوح طوال الـ 24 ساعة على مدار الأسبوع.

وقال سنجر في مداخلة مع قناة "القاهرة الإخبارية": "الرئيس أكد أن التعطيل الذي يؤخر دخول المساعدات يقع على عاتق الجانب الإسرائيلي؛ وفي تصوري بعد زيارة الأمين العام للأمم المتحدة والمسؤولة الأممية عن المساعدات الإنسانية والتي رأت كل ما تقدمه جمهورية مصر والهلال الأحمر المصري ووزارة الصحة بتكليف من رئيس الجمهورية".

وأضاف: "الرئيس قال إن الله سيحاسبني إن كنت أملك في يدي تقديم الغذاء للفلسطينيين وتأخرت وهذه مسؤولية أمام الله وهذا إحساس انساني عالي؛ واليوم وزيرة الدفاع الهولندية كانت اليوم على معبر رفح وهولندا مهمة لأن هناك توقعات يوم الجمعة القادم بإدانة إسرائيل في محكمة العدل الدولية".

وتابع: "قدوم وزيرة الدفاع الهولندية بطائرة محملة بالمساعدات الإنسانية لها رمزية كبيرة؛ هولندا دولة كبيرة في الاتحاد الأوروبي خاصة أن هولندا بدأت في الانضمام إلى إسبانيا وبلجيكا لتؤكد أن ما تقوم به قوات الاحتلال في قطاع غزة غير مقبول".

وأكمل: "الصحافة العالمية تحدثت عن متوسط عدد الشاحنات التي دخلت إلى قطاع غزة بعد 7 أكتوبر؛ في أحسن الأحوال دخلت 100 شاحنة يوميا؛ قطاع غزة حاليا أمام مجاعة؛ عدد الشاحنات التي تنتظر الدخول مهم لأن القطاع أمام مجاعة تهدد السكان؛ دخول 100 شاحنة يوميا لا تكفي وهناك تعمد إسرائيلي لقتل السكان الفلسطيني على ارضهم".

وذكر: "هناك مبادرة حاليا مقدمة من مصر والولايات المتحدة وقطر بالإضافة للقرار المرتقب من محكمة العدل الدولية وتشير المبادرة لوقف إطلاق النار لمدة شهرين لأن ما يحدث أمر لا يمكن أن يتحمله المجتمع الدولي".

وكان الرئيس عبد الفتاح السيسي قد رد على المغالطات الإسرائيلية التي طرحت أمام المحكمة الجنائية الدولية والتي اشارت إلى أن مصر تتسبب في عرقلة دخول المساعدات إلى قطاع غزة.

وذكر السيسي: "كان هناك 600 شاحنة تمر إلى قطاع غزة يوميا قبل الحرب ولم نصل حاليا في أعلى تقدير أكثر من 200-220 شاحنة؛ كيف يعيش هؤلاء؟ أقول هذا الكلام لأنه قيل إن مصر هي السبب في عدم ادخال المساعدات".