الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

عاجل| حقيقة ارتباط سد النهضة بزلزال الأقصر

الرئيس نيوز

قال الدكتور جاد القاضي، رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، إن المتداول بشأن ارتباط سد النهضة أو السد العالي، بحدوث زلزال شرق الأقصر «كلام عارٍ تمامًا من الصحة».

وأضاف خلال مداخلة هاتفية لبرنامج «التاسعة»، الذي يقدمه الإعلامي يوسف الحسيني عبر فضائية «الأولى»، مساء الثلاثاء، أن نهر النيل ممر مائي يسير داخل تراكيب جيولوجية بها فوالق وصدوع، لافتًا إلى أن «الحركات التكتونية بالقشرة الأرضية تسبب الزلازل».

وأشار إلى أن «المواطنين لا يشعرون بما يزيد عن 90% من الزلازل»، موضحًا أن قوة الهزة الأرضية في شرق الأقصر، تقع في أول درجات الزلازل المتوسطة، التي لا تسبب تداعيات خطيرة على حياة الأشخاص.

وذكر أن المعهد رصد زلزالًا منذ يومين في بني سويف، وزلزالًا آخر منذ حوالي أسبوعين في سوهاج، مؤكدًا أن «الزلزالين لم يشعر بهما المواطن».

واستطرد: «زلزال شرق الأقصر ظاهرة طبيعية تمامًا، ولا تداعيات لها على المدى البعيد أو القصير على المواطنين والمناطق السكنية التي يعيشون فيها، فمنطقة وادي النيل من المناطق الثابتة إلى حد ما جيولوجيًا».

وأكد تواصل المعهد مع المسئولين في محافظة الأقصر وقت حدوث الهزة، كما يستمر في التواصل مع وزارة السياحة والآثار؛ للتأكد من عدم وقوع آثار سلبية على المناطق الأثرية والمناطق السكنية جنوب شرق الأقصر وإسنا وإدفو.

وسجلت محطات الشبكة القومية للزلازل، اليوم الثلاثاء، هزة أرضية بقوة أعلى من 4.5 درجة، على مقياس ريختر، شرق الأقصر.