الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

"التجارة العالمية" تعلن انخفاض شحنات القمح عبر قناة السويس بسبب هجمات البحر الأحمر

الرئيس نيوز

قالت منظمة التجارة العالمية على منصة التواصل الاجتماعي X، تويتر سابقًا، إن شحنات القمح عبر قناة السويس انخفضت بنحو 40% في النصف الأول من يناير الجاري إلى 0.5 مليون طن بسبب الهجمات في البحر الأحمر وخليج عدن.

وقالت هيئة مراقبة التجارة العالمية إن البيانات استندت إلى لوحة معلومات تم تطويرها بشكل مشترك من قبل مجلس الحبوب الدولي ومنظمة التجارة العالمية.

وتأتي هذه البيانات كمؤشر على زيادة المخاوف من تداعيات تحويل مسار السفن التجارية بعد هجمات شنها الحوثيون المتحالفون مع إيران في اليمن، وفقًا لصحيفة أراب ويكلي التي تصدر في لندن.

وعبرت مصادر ملاحية في وقت سابق هذا الأسبوع عن توقعاتها بتحويل مسار بعض شحنات الحبوب لكن معظمها سيستمر في المجازفة بالمرور عبر قناة السويس التي تعد أقصر طريق ملاحي بين أوروبا وآسيا.

وقالت منظمة التجارة العالمية إن 8% تقريبا من شحنات القمح من الاتحاد الأوروبي وروسيا وأوكرانيا، التي كانت تمر في العادة عبر قناة السويس، اتخذت طرقا بديلة في ديسمبر.

وأوضحت أن هذه النسبة ارتفعت إلى نحو 42% في النصف الأول من يناير. وأضافت أن نصيب الطرق البديلة كان حوالي 3% فقط في المتوسط قبل الهجمات.

ويبدو أنه لم تلغ أي شحنات أو ألغي عدد قليل منها وقالت منظمة التجارة العالمية "يبدو أن تزايد حالات تحويل المسار له تأثير محدود على إجمالي عمليات التسليم حتى الآن".