الأحد 14 أبريل 2024 الموافق 05 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

عاجل| "أعراضها شديدة".. رئيس مكافحة كورونا يوضح تأثير المتحورات الحالية

د. حسام حسني - رئيس
د. حسام حسني - رئيس اللجنة العلمية بمكافحة فيروس كورونا

أكد الدكتور حسام حسني، رئيس اللجنة العلمية بمكافحة فيروس كورونا، أن بعض المصابين بمتحورات كورونا التي ظهرت  أصيبوا بمتلازمة ما بعد الإصابة.

وقال حسني في مداخلة مع برنامج "حضرة المواطن" المذاع على قناة "الحدث اليوم": "ألفا وبيتا ودلتا من كورونا كانت في منتهي الشدة 10-15% ممكن أصيبوا بكورونا في بداية انتشارها أصيبوا بأثار بعد التعافي مثل تسارع ضربات القلب أو تليفات الرئة أو ضعف العضلات وليس الكل أصيب بهذه الآثار".

وأضاف: "في المتحورات الأخرى ومنذ ظهور أوميكرون أصبحت متلازمة الكورونا الطويلة في تراجع ولم نعد نشاهدها ولكن مع الفا وبيتا ودلتا حدثت إصابات بتسارع في ضربات القلب وبعض لاعبي الكرة توقفوا عن اللعب بسبب هذا الأمر؛ بعد ظهور المتحور أوميكرون أصبحت متلازمة ما بعد كورونا نادرة الحدوث".

وتطرق حسني للحديث عن انتشار الفيروسات التنفسية خلال فصل الشتاء، مشيرا إلى أن هناك أعداد مرتفعة من الإصابات بعدد من الفيروسات المعتادة في هذه الفترة.

وتابع: "فيروس كورونا مازال موجودا ونشهد حاليا هناك مجموعة موجودة من الفيروسات مثل الإنفلونزا والكورونا بمتحوراتها والفيروس المخلوي وكورونا أصبحت غير موجودة بقوة ولكن هناك شدة في الأعراض".

وأوضح: "مازلنا لا نطلب الرعاية الصحية حين نصاب بأعراض مشابهة لأعراض البرد ونحصل على الأدوية المعتادة بالتجربة".

وفي وقت سابق أكدت وزارة الصحة والسكان أن الفيروس المخلوي التنفسي مرض ليس خطيرا وفترة حضانة الفيروس من 4 إلى 6 أيام كما أن فترة التعافي من أسبوع إلى أسبوعين.

وكان الدكتور حسام عبد الغفار، المتحدث باسم وزارة الصحة والسكان، قال إن الأدلة الواردة من مراكز الترصد التابعة للوزارة تشير إلى ارتفاع معدلات الإصابة بالفيروسات التنفسية بسبب دخول فصل الشتاء هذا العام، وهي نفس المعدلات المسجلة في بدايات فصل الشتاء خلال الأربع أعوام الماضية.

وأعلن المتحدث باسم وزارة الصحة والسكان رفع درجة الاستعداد بمستشفيات الصدر على مستوى الجمهورية، بالتزامن مع قدوم فصل الشتاء لتقديم كل خدمات الرعاية الصحية لمرضى الجهاز التنفسي، وكل الحالات المترددة على المستشفيات التي تعاني من أعراض الأنفلونزا الموسمية ونزلات البرد.