السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

خبير يوضح سر إبقاء الإسرائيليين على نتنياهو رغم فشله

بنيامين نتنياهو -
بنيامين نتنياهو - رئيس الوزراء الإسرائيلي

أكد إيهاب جبارين؛ الكاتب المختص بالشأن الإسرائيلي؛ أن الشارع الإسرائيلي لا يثق في حكومته، مشيرا إلى الخلافات غير المسبوقة بين أعضاء حكومة الحرب والتي وصلت وفقا لمصادر صحفية إلى اقتحام وزير الدفاع لمكتب رئيس الوزراء.

وقال جبارين في مداخلة مع قناة "الجزيرة": "الشارع الإسرائيلي لا يثق في هذه الحكومة منذ تشكيلها في الأول من يناير 2023 وهناك أزمة ثقة مع شخص بنيامين نتنياهو رئيس الوزراء منذ عام 2015 وهناك من يقول إنه لو وقف كل من كذب عليهم نتنياهو في صف واحد في سرب واحد للفوا الكرة الأرضية مرتين".

وأضاف: "بعد أن يشاهد الشعب الإسرائيلي كل ما يجري في مجلس الحرب مثل هذه الأمور التي لم تحدث في أي وقت سابق سوف يصعب كل ما يجري في داخل الشارع الإسرائيلي".

وتابع: "إسرائيل موجودة الآن رهينة بنيامين نتنياهو وهو أدخلها في أزمة قيادية لمصلحته الشخصية وهناك أزمة؛ نتنياهو موجود في رئاسة الحكومة بطريقة ديمقراطية والآن نسأل السؤال الأهم من ذلك موجود لدينا متظاهرين ولكن ماذا تنتظر إسرائيل وهي تعلم أن نتنياهو يقودها إلى حالة من الغرق".

وأوضح: "إسرائيل تعلم جيدا أن أي حركة مثيرة للجدل لازال نتنياهو معسكر اليمين سوف يأخذ إسرائيل إلى مآلات لا يحمد عقباها ولهذا السبب هو يتماشى معه حتى يأتي الفرج من هنا او من هناك".

وفي وقت سابق ذكر موقع "والا" العبري، اليوم السبت، إن وزير الدفاع في حكومة الاحتلال يوآف جالانت هدد وزير الشؤون الاستراتيجية الإسرائيلي رون ديرمر، بإحضار قوة "جولاني" للسيطرة على الوضع في مجلس الحرب.
وأشار الموقع العبري إلى إن جالانت حاول اقتحام مكتب رئيس وزراء حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو، موضحا أن الأوضاع كادت تتدهور نحو شجار بالأيدي.
وكان زعيم المعارضة الإسرائيلية ورئيس حكومة الاحتلال السابق يائير لابيد، قال الأربعاء الماضي، إن الأنباء عن إقصاء وزير الدفاع يوآف جالانت عن القرارات الأمنية تؤكد أنه ليس لديهم رئيس وزراء كفء.
وفي وقت سابق أفادت هيئة البث الإسرائيلية، بأن رئيس وزراء حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو أقصى جالانت عن اتصالات إدخال الدواء إلى قطاع غزة.