الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

رئيس "ميريس" للتصنيف الائتماني يطالب الدولة بخفض مخاطر الاستثمار

عمرو حسنين - رئيس
عمرو حسنين - رئيس شركة ميريس للتصنيف الائتماني

أكد الدكتور عمرو حسنين رئيس شركة ميريس للتصنيف الائتماني؛ أن الدولة المصرية تمتلك الموارد مشيرا إلى أن حل الازمة الاقتصادية سوف ينبع من الداخل.

وقال حسنين في مداخلة هاتفية مع برنامج "كلمة أخيرة" المذاع على قناة "أون": "نحن في المرحلة الحالية نحتاج إلى النظر إلى الامام؛ أكبر مشكلة تؤرق المصريين هي مشكلة سعر الصرف ولكن سعر الصرف هو العرض وليس المرض".

وأضاف: "المرض الحقيقي هو عدم القدرة على جذب العملة الأجنبية ولو استطعنا الحصول على العملة الأجنبية سعر الصرف سوف يضبط نفسه؛ مشاكل مصر سوف تحل من داخل مصر وليس من خارجها؛ الموارد السيادية انخفضت بعض الشيء ولكن الدولة المصرية لديها أهم شيء؛ جميع تقارير وكالة موديز بلا استثناء ذكر فيها أن مصر لديها اقتصاد عميق ومتنوع".

وتابع: "أتحدى أي شخص أن يقول إن مصر دولة بلا موارد؛ دول كثيرة تتمنى جزء من موارد الدولة المصرية ولكن المشكلة في سياسات إدارة الموارد والأجهزة القائمة على هذه السياسات؛ ليس أمامنا سوى ان نعمل من أجل جذب الاستثمارات".

وأوضح: "لدينا أكبر سوق في المنطقة وأكبر قوة ضاربة في المنطقة؛ كثير من الشركات تتمنى التواجد في مصر ولكنها تحجم لأن مخاطر الاستثمار أصبحت عالية على المستثمر ويجب ان نقوم بالعمل على تقليل مخاطر الاستثمار في مصر".

وأكمل: "رأس المال جبان وإذا لم يشعر بالأمان على أمواله سوف يهرب؛ لا يوجد استثمار دون التعامل مع البيروقراطية الحكومية؛ وعليها المعول الاكبر في اجتذاب المستثمر أو تطفيشه مع الأسف الشديد وفي بعض الأسباب الانطباع عن البيروقراطية المصرية لم تكن في صف اجتذاب المستثمر بالطريقة المطلوب".

وأوضح: "نحتاج إلى تغيير جوهري في الفكر وثورة في أداء الأجهزة الحكومية وفكرها وألية عملها؛ النظرة للمستثمر يجب أن تتغير تماما؛ البعض يعتقد أن ما يؤخذ من المستثمر بغير حق اليوم يفيد الدولة ولكنها تضر الدولة بشكل أكبر؛ النظرة يجب أن تكون أنا أقنعت المستثمر أن يضخ استثمارات أكبر".

واختتم: "موظف الحكومة ينبغي أن يسأل نفسه يوميا كل مستثمر سهلت مهمتهم اليوم؟ وكيف أقنعت المستثمر بزيادة استثماراته".