الثلاثاء 30 أبريل 2024 الموافق 21 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

خبير استراتيجي يعلق على خطط إسرائيل لاحتلال محور فيلادلفيا

أرشيفية
أرشيفية

أكد اللواء سمير فرج؛ الخبير الاستراتيجي؛ أن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو يستهدف إطالة أمد الحرب أملا في استمرار حكومته على رأس السلطة.

وقال فرج في مداخلة مع برنامج "صالة التحرير" المذاع على قناة "صدى البلد": "محور فيلادليفيا يمتد بطول 14 كم وهو يعد منطقة عازلة داخل الأراضي الفلسطينية وليس تابعا لمصر على الإطلاق ولكن طبقا لاتفاقية كامب ديفيد يعتبر المحور منطقة عازلة ويتواجد فيها 240 جنديا يتحركون في دوريات لمنع أعمال التهريب سواء المخدرات أو السلاح".

وأضاف: "كان هناك أنفاق في المنطقة في أوقات سابقة وتم إزالتها بعد 30 يونيو وعدم وجود أنفاق هو أمر في مصلحة الأمن القومي المصري".

وتابع: "نتنياهو يحاول إطالة أمد الصراع؛ ولو توقفت الحرب سوف يرحل نتنياهو عن السلطة وسوف يحاكم لأنه مطلوب في قضايا مختلفة داخل إسرائيل".

وأكمل: "هناك انشقاق في الحكومة الإسرائيلية؛ بين اليمين المتطرف وبين وزير الدفاع؛ وزير الدفاع يريد أن يخفض من شكل العمليات وكان طلب من الجانب الأمريكي ولذلك الرئيس الأمريكي جو بايدن تحدث مع نتنياهو في محادثة طويلة".

وأوضح: "نتنياهو أعلن عدم موافقته على حل الدولتين ولكن الرئيس الأمريكي يؤمن بحل الدولتين؛ ويقال إن نتنياهو قد تراجع عن موقفه بعد محادثته مع الرئيس الأمريكي".

وأشار فرج إلى أن مصر رفضت مخططات إسناد حكم قطاع غزة إلى القاهرة، موضحا أن هناك اقتراحات بأن تكون غزة تحت حكم السلطة الفلسطينية بعد انتهاء الحرب.

وفي وقت سابق شدد بنيامين نتنياهو، رئيس الوزراء الإسرائيلي، على ضرورة سيطرة إسرائيل على محور فيلادلفيا بين قطاع غزة ومصر.

وتعتقد إسرائيل أن محور صلاح الدين – فيلادلفيا يسمح بتهريب الأسلحة من مصر إلى قطاع غزة كما تقول إنه يستخدم أيضا في تحرك عناصر حماس بين مصر وقطاع غزة.

ونفت مصادر مصرية رفيعة المستوى نفت تقارير إعلامية إسرائيلية تتحدث عن موافقة مصر على مقترح إسرائيلي يسمح لإسرائيل باحتلال محور صلاح الدين مقابل اشراك السلطة الفلسطينية في خطة اليوم التالي للحرب.