الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

لماذا تطلق إسرائيل للشائعات حول محور فيلادلفيا؟.. الباز يوضح

الإعلامي محمد الباز
الإعلامي محمد الباز

أكد الكاتب الصحفي محمد الباز؛ التقارير الإسرائيلية حول الاتفاق مع مصر على احتلال محور فيلادلفيا نشرتها جريدة يديعوت احرونوت مشيرا إلى أنها تشبه الصحف الصفراء.

وقال الباز في مداخلة مع قناة "القاهرة الإخبارية": "أنظر من نشر الخبر لتعرف منهجه وطريقته وهدفه؛ الخبر نشرته صحيفة يديعوت احرونوت وهي تشبه الجرائد الصفراء التي يتم استخدامها أحيانا لتمرير بعض الأفكار أو لإطلاق بالونات الاختبار".

وأضاف: "الخبر ينافي تماما الموقف المصري المعلن؛ وهو ما يمكن اعتباره عندما يتم تسريب الانباء في الصحافة الاسرائيلية أن هناك اتفاق بين مصر وإسرائيل تسمح مصر من خلاله إسرائيل باحتلال محور صلاح الدين مقابل اشراك السلطة في سيناريو اليوم التالي يشير إلى أمرين الأول الإيحاء بأن إسرائيل هي من تتحكم وهو أمر غير صحيح".

وتابع: "الموقف المصري ثابت وصانع القرار ثابت على تصريحاته وموقفه المعلن في الأزمة؛ نحن امام ما يمكن تسميته بالتحرش السياسي بهذا الموقف؛ إسرائيل بذلت جهود كثيرة واستخدمت الاعلام؛ الاعلام الإسرائيلي استخدم أسوأ استخدام وأصبح اعلام موجه ومضلل ويستخدم لتمرير الأكاذيب ولتشويه المواقف".

وواصل: "هو يمرر ما يريد من معلومات ثم يقول أنا لست مسؤول؛ نحن أمام توزيع أدوار اعلام يؤكد ثم إعلام ينفي ثم اعلام يخلط بين النفي والتأكيد؛ في حالة من التضليل الكامل؛ هذه الادعاءات تخرج من إسرائيل لأن هذا الموقف يربك إسرائيل".

وأوضح: "مصر مارست ضغوط سياسية ودبلوماسية للوصول إلى وقف لإطلاق النار ووقف أي تحركات من شأنها تصفية القضية الفلسطينية وأمامنا الموقف المصري الرافض لسيناريو التهجير؛ وهذه ليست اول مرة يتم الحديث عن تفاهمات حول محور صلاح الدين ولكن مصر طوال الوقت تتحدث وتحترم الاتفاقيات الأمنية الموقعة بين مصر وإسرائيل وتطالب مصر في نفس الوقت بأن تحترم هذه الاتفاقيات من باب الاحترام التوقف عن مثل هذه الادعاءات الكاذبة".

واختتم: "عندما تطالب مصر إسرائيل باحترام الاتفاقيات فأول بند من بنود الاحترام هو عدم التقول وعدم اطلاق دعاوى لا قيمة لها ولابد أن نقول أيضا إن موقف مصر المزعج لإسرائيل هو أن التصور المصري لليوم التالي يؤكد على رفض احتلال إسرائيل لقطاع غزة مجددا ثم الاعلام من مصر أن حكم قطاع غزة شأن فلسطيني".