الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
اقتصاد مصر

زياد بهاء الدين: دور الدولة في الاقتصاد يجب أن يتغير

الدكتور زياد بهاء
الدكتور زياد بهاء الدين - نائب رئيس الوزراء السابق

أكد الدكتور زياد بهاء الدين؛ نائب رئيس الوزراء الأسبق؛ أن هناك إطار عام للتغيير الاقتصادي، مشيرا إلى إحساس بين الناس أن هناك حاجة لتغيير المسار الاقتصادي.

وقال بهاء الدين في مقابلة مع برنامج "نظرة" المذاع على قناة "صدى البلد": "عشنا عامين في غاية الصعوبة ولازالت الأوضاع صعبة والمؤشرات صعبة وخاصة التضخم؛ ولكن هذا الأمر يدعو للتفكير في ضرورة تغيير المسار ومن ناحية أخرى علينا أن نفكر في استغلال الفرص حتى لا ندفع ثمن المشكلة ولا نستفيد بالفرصة".

وأضاف: "لا يمكن العودة إلى ما كان قبل 5 أو 10 سنوات ولكننا نحتاج إلى تطوير وموائمة المسار الموجودين فيه وأن نضبط دفة السفينة إلى اتجاه مختلف؛ نحتاج إلى 3 أو 4 ملفات رئيسية نحتاج فيها لإعادة النظر بشكل عملي".

وتابع: "أولا دور الدولة في الاقتصاد ومن المطلوب أن يتقلص الدور وأن يتم وضع ضوابط ومعايير له؛ التخارج الكامل فكرة نظرية؛ كل الدول فيها قدر من دور الدولة في النشاط الاقتصادي لا نريد أن ننتقل من نقيض إلى نقيض لنجعل الامر مستحيل".

وأوضح: "وجود الدولة في الاقتصاد ضروري ولكن يحتاج إلى ضوابط؛ الحديث عن خروج الدولة من الاقتصاد كلام نظري ولكن وضع قواعد تجعل القطاع الخاص في مأمن من منافسة الدولة؛ يجب أن يعرف القطاع الخاص ما هي القطاعات المتاحة له دون منافسة الدولة".

وواصل: "الصين قامت بهذا الامر ببراعة شديدة؛ كانت تقول صناعة السيارات من اختصاص القطاع الخاص أما القطارات والبنية التحتية للنقل من اختصاص الدولة وبالتالي يعرف المستثمر أين يضع أمواله".

وأكمل: "في بعض الأحيان قد يكون هناك شراكة بين القطاع الخاص والدولة تتعامل قدر الإمكان بالمساواة مع القطاع الخاص؛ على سبيل المثال لو دفع المستثمر ضرائب يجب أن تدفع الدولة الضرائب ولو دفع المستثمر تكلفة مرافق معينة يجب أن يدفع القطاع الخاص نفس التكلفة".

واختتم: "القطاع الخاص لديه إشكالية في التنافسية مع القطاع الخاص؛ يجب أن تكون هناك قواعد يتبعها الكل والأهم هناك مجالات ليست للدولة؛ دور الدولة هو إنشاء صناعة لا تقوم أو في شيء يحتاج معدات وثقل".