الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
اقتصاد مصر

خبير اقتصادي يطالب بالسعي لإعادة جدولة التزامات مصر تجاه الدائنين

أرشيفية
أرشيفية

أكد الدكتور مدحت نافع؛ الخبير الاقتصادي أن الدولة تحتاج إلى التحرك نحول حلول عاجلة للأزمة الاقتصادية الحالية مشيرا إلى أن الوضع الحالي متأزم.

وقال نافع في مداخلة هاتفية مع برنامج "الحكاية" المذاع على قناة "أم بي سي مصر": "اخر مراجعة لموديز كانت تقول إن هناك مخاطر جوهرية على الاقتصاد المصري وفي المراجعة السابقة ثبت مصر ولكن النظر القادمة بعد التصنيف الأخير أصبحت سلبية وقد تتراجع إلى شديد المخاطرة".

وأضاف: "نحتاج إلى إعادة بناء الثقة بين المواطن والحكومة وبين القطاع الخاص والحكومي وبين مؤسسات الدولة المختلفة من خلال تغيير السياسيات وتغيير الأشخاص بالتأكيد؛ الموقف الحالي شديد التأزم وما يخفيني من كلام موديز تفاصيل التقرير وهو الحديث عن المديونية المرتفعة ووجود سعرين للصرف".

وتابع: "السوق يشعر بالأزمة ويعلم أن مصر في الربع الأول من 2024 الجهاز المصرفي سيكون نهم على الحصول على الدولار لأننا ملتزمين بسداد ربع ديوننا الخارجية هذا العام".

وأكمل: "نعول على أمرين الأول مضاعفة قرض صندوق النقد الدولي ويمكن إعادة جدولة أموال الصندوق بقيمة 6 مليار وهو ما يخفض من حجم الالتزامات ولكن ذلك لابد أن يكون في ظل خطتين طويلة الاجل وقصيرة الاجل".

وأوضح: "يجب أن تبدأ الدولة في التشديد النقدي من خلال رفع أسعار الفائدة وضبط الأسواق؛ وتشديد مالي من ناحية الانفاق الحكومي؛ الانفاق الحكومي يتسبب في زيادة المديونية ويزاحم القطاع الخاص".

وذكر: "نريد تخفيض الانفاق بأي شكل وهو ما يقلل أثر التضخم ويجب القيام بسياسة الربط المرن وسوف نختار سعر يتم تحديده طبقا لكمية العملة الموجودة لضبط هذا السعر ويجب أن يكون لدينا حصيلة دولارية حتى أقوم بالدفاع عن هذا السعر".

واختتم: "نحتاج إلى حصيلة دولارية مستدامة وهو امر لن يحدث سوى من خلال تدفق الاستثمارات ويجب إعادة هيكلة المديونية وهو ما يطمئن المؤسسات الدولية وهو أمر يحتاج إلى مفاوض بالتأكيد؛ في بعض الأزمات تجار النفط يحققون كثير من الربح وبالتالي يتم فرض ضرائب جديد؛ يجب فرض الضرائب على من حققوا فوارق ربح في العملة على سبيل المثال".