الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
اقتصاد مصر

الموازنة المصرية تحقق فائضا 4.9 مليار دولار في 6 أشهر

الرئيس نيوز

سلطت صحيفة آراب نيوز الضوء على ميزانية مصر التي حققت فائضا أوليا قدره 150 مليار جنيه مصري (4.9 مليار دولار) خلال النصف الثاني من عام 2023.

وقال وزير المالية محمد معيط، إن إجمالي العجز لهذه الفترة بلغ 4.95% من الناتج المحلي الإجمالي.

ويمثل فائض الميزانية الأولية الفرق بين الإيرادات والإنفاق الحالي للحكومة، باستثناء مدفوعات الفائدة على ديونها. ويعمل هذا المقياس كمؤشر على الصحة المالية للاقتصاد.

ويبدأ العام المالي في مصر في يوليو وينتهي في يونيو، مما يعني أن هذه الأرقام تغطي الأشهر الستة الأولى من خطط الإنفاق في البلاد.

وعن معدل نمو المصروفات والإيرادات، قال معيط، إن الإيرادات حققت زيادة سنوية بنحو 41.6% خلال الستة أشهر الأولى من العام المالي 2023-2024، كما ارتفع إجمالي إيرادات الضرائب بمعدل استحقاق سنوي 43.4%. في حين سجلت الإيرادات الأخرى نموا بنسبة 36.4 في المائة.

وأشار الوزير إلى ارتفاع أجور ورواتب الموظفين بخصوص الزيادات التي تمت الموافقة عليها مؤخرا، مضيفا أنه تم توفير مخصصات كافية لبرامج الدعم والحماية الاجتماعية، بما في ذلك مخصصات صرف مستحقات صندوق التأمين والمعاشات ودعم المعاشات التقاعدية، والسلع الغذائية، فضلا عن الإنفاق على قطاعي الصحة والتعليم.

وأضاف معيط أن الفترة المذكورة بشكل عام شهدت تحسنا مستمرا في النفقات بخلاف فاتورة خدمة الدين.

وأوضح وزير المالية أن هناك ارتفاعا سنويا في إجمالي النفقات بنسبة 56 بالمئة. ويتعلق ذلك بمخصصات الاستثمارات الحكومية وصندوق التأمين والمعاشات ومستحقات الأقساط الشهرية والدعم النقدي لبرنامجي تكافل وكرامة للحماية الاجتماعية، بمعدل نمو سنوي قدره 14 بالمئة.

وأشار إلى أن نفقات قطاع التعليم ارتفعت بنسبة 16 بالمئة، مضيفا أن دعم السلع الغذائية والمستلزمات الطبية والعاملين في مجال الصحة شهد نموا سنويا بلغ 36 بالمئة.

في غضون ذلك، قالت وكالة موديز للتصنيف الائتماني، في تقريرها عن الشرق الأوسط وشمال أفريقيا لعام 2024، إن الأوضاع المالية مستقرة بشكل عام، لكن الدول الأضعف سيادية ستظل تواجه ضغوطا مالية وسيولة.

وشددت على أنها تتوقع أن تعاني معظم حكومات منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا من عجز أو فوائض مالية متواضعة في عام 2024، مع استقرار الدين نسبيًا كنسبة من الناتج المحلي الإجمالي، ولكن بشكل عام، أضاف المحلل، لا يزال أعلى مما كان عليه قبل الوباء.

"سيتم احتواء المخاطر المالية ومخاطر الديون والسيولة إلى حد كبير بالنسبة لمصدري النفط والغاز وكذلك المغرب والأردن. وعلى النقيض من ذلك، نتوقع أن تواجه مصر ضغوطًا كبيرة على القدرة على تحمل الديون وضغوطًا على السيولة، حيث تؤدي الاختلالات الخارجية إلى انخفاض قيمة العملة وارتفاع أسعار الفائدة.

وتوقعت الوكالة أيضًا أن يستمر استيعاب 60% من إيرادات مصر من خلال مدفوعات الفائدة في السنة المالية المنتهية في يونيو 2024، مما يترك للحكومة الحد الأدنى من المرونة في الميزانية للاستجابة للصدمات، بما في ذلك أي صدمات ناجمة عن الصراع العسكري بين إسرائيل وحماس.

وأضافت موديز أن مصر تواجه أيضًا فجوات في التمويل الخارجي ويرجع ذلك إلى حد كبير إلى مدفوعات خارجية كبيرة.