الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
سياسة

عاجل| شيك بـ 50 مليونا.. وكيل النواب يوضح أسباب رفع الحصانة عن النائب مجدي الوليلي

أرشيفية
أرشيفية

كشف النائب أحمد سعد الدين، وكيل مجلس النواب، تفاصيل رفع الحصانة البرلمانية عن النائب مجدي الوليلي وإحالة النائبة نشوى رائف إلى لجنة القيم بعد اتهامها في واقعة غش خلال أدائها لامتحان بكلية الحقوق.

وقال سعد الدين في مداخلة هاتفية مع برنامج “الحكاية" المذاع على قناة “أم بي سي مصر”: "بالنسبة للنائب مجدي الوليلي كان هناك طلب لرفع الحصانة من 10 ديسمبر الماضي؛ ومكتب المجلس أحال الموضوع للجنة الشؤون الدستورية والنائب قال أنا في سبيلي للسداد وطلب إمهاله ليوم 9 يناير".

وأضاف: "يوم 9 يناير هو اليوم رقم 30 وبقوة القانون لو مر 30 يوما على طلب النائب العام برفع الحصانة ولم يتم رد من المجلس يتم رفع الحصانة تلقائيا".

وتابع: "طالما مر يوم 9 يناير أصبح النائب مرفوع عنه الحصانة بقوة القانون وأصبح للنائب العام اتخاذ الإجراءات المناسبة؛ قيمة الشيك 50 مليون جنيه ولكن أيا كان الرقم فإن عقوبة جريمة الشيك بدون رصيد واحدة".

وتطرق سعد الدين للحديث عن واقعة النائبة نشوى رائف والمتهمة بالغش خلال أداء احد الامتحانات بكلية الحقوق جامعة جنوب الوادي.

وواصل: "بالنسبة للنائبة نشوى رائف رصدنا ما تم تداوله في مواقع التواصل الاجتماعي والصحف وكان محل نظر وبالتالي تم استدعاء النائبة وتم التحقيق معها من قبل هيئة المكتب وأحيلت للجنة القيم".

وأوضح: "في حال ثبوت الاتهام على النائبة؛ لجنة القيم تنتهي إلى اقتراح جزاء معين من المنصوص عليه في اللائحة الداخلية ويتم إحالة المقترح إلى المجلس؛ أما لو وصل الأمر لإسقاط العضوية فسيكون له إجراءات أخرى".

وعن إمكانية رفع الحصانة عن النائبة حال ثبتت الواقعة، قال سعد الدين: "هذا القرار يكون حسب تقدير كل واقعة والملابسات حولها هي التي تحدد وجود جريمة شديدة نحن أمام مخالفة لقانون الامتحانات والإخلال بواجبات المجلس".

وذكر: "في الفصل التشريعي الحالي وصلت إلينا حالتين مطالبة لرفع الحصانة؛ إحدى الحالات كانت شيك والنائب سدد وفي الحالة الثانية النائب قدم ما يفيد أنه يعرض المبلغ على صاحب الشيك ولكن صاحب الشيك يرفض الحصول عليه وبالتالي تأكدنا من أن الشكوى كيدية ولم يتم رفع الحصانة عن النائب".