الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

دبلوماسي فلسطيني يوضح أهمية دعوى جنوب أفريقيا ضد الاحتلال الإسرائيلي

أرشيفية
أرشيفية

أكد أحمد الرويضي، سفير دولة فلسطين في العراق، أن دعوى جنوب أفريقيا أمام محكمة العدل الدولية هي قضية كاشفة لجريمة ترتكب ضد الشعب الفلسطيني منذ سنة 1948.

وقال الرويضي في مداخلة مع قناة "القاهرة الإخبارية": "نشهد العديد من المجازر ضد الشعب الفلسطيني بهدف إبادته وطرده من أرضه وفرض السيطرة الكاملة على الأراضي الفلسطينية؛ جنوب أفريقيا جهزت قضية متكاملة الأركان ولديها كل الوثائق التي تؤكد أن هناك جريمة إبادة جماعية".

وأضاف: "جنوب أفريقيا وثقت ذلك بمجموعة من تصريحات المسؤولين الإسرائيليين؛ ما يعرف بوزير الأثار في حكومة الاحتلال تحدث عن ضرب غزة بالقنبلة النووية وكان هناك نية مبيته لإبادة غزة والوقائع على الأرض تؤكد ذلك".

وتابع: "هناك 30 ألف شهيد وأكثر من 70 ألف جريح وغزة أصبحت مدمرة بالكامل وكل ذلك مخطط له من قبل سلطات الاحتلال؛ نحن امام جريمة كاشفة والعالم يترقب ويشاهد ومتوقع أن يصدر عن الاحتلال الإسرائيلي روايات مصطنعة بأنه صاحب حق على هذه الأرض وغير ذلك من الروايات التي جسدها الاعلام الدولي".

وواصل: "الصراع مع الاحتلال له اشكال مختلفة هناك صراع على الأرض وصراع سياسي وقانوني؛ ونحاول ادانة إسرائيل كمجرمة حرب منذ 2014 في المحكمة الجنائية الدولية ومع ذلك لم يتحرك المدعي العام للمحكمة لم يتحرك ولم يتخذ خطوات فعلية على الأرض حتى فقط الجميع الثقة في القانون الدولي".

وأوضح: "حتى مدرسي القانون قالوا إن القانون الدولي أصبح فاقد لقيمته بسبب عدم احترامه؛ وفي ظل حديث الدول الغربية عن حقوق الانسان وقيم الحرية والديموقراطية وهي تحمي سلطات الاحتلال وطلب من الجانب الفلسطيني ادانة قتل المدنيين ويستثنون أن 30 ألف شهيد بالإضافة لمن هم تحت الأنقاض أن هذه جريمة".

وذكر: "اعتقد أن هذه القضية كشفت حقيقة الاحتلال وكشفت المدعين الذين دعموا الاحتلال؛ هناك عدد كبير من الدول التي أيدت جنوب افريقيا وعدد من الدول المحدودة التي وضعت نفسها في صف الاحتلال".

واختتم: "إسرائيل اعتادت على الكذب؛ والدفاع الإسرائيلي يكشف حقيقتها أنها كاذبة؛ نأمل في هذه المرة أن تكون الخطوات القانونية والإجراءات السياسية تؤدي إلى إنهاء الاحتلال".