الثلاثاء 30 أبريل 2024 الموافق 21 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

الخارجية تستعين بتصريحات سيناتور أمريكي للرد على الأكاذيب الإسرائيلية

أرشيفية
أرشيفية

أكد السفير أحمد حافظ؛ المتحدث باسم وزارة الخارجية؛ أن موقف مصر بشأن تسهيل دخول المساعدات إلى قطاع غزة لا يحتمل المزايدة بأي شكل مشيرا إلى أن مصر منذ اليوم الأول للعدوان وهي تعمل جاهدة من أجل ادخال المساعدات لسكان القطاع.

وقال حافظ في مداخلة مع برنامج "على مسؤوليتي" المذاع على قناة "صدى البلد": "موقف مصر بشأن دخول المساعدات الإنسانية لا يقبل المزايدة؛ المعبر مفتوح منذ بداية الازمة ومصر قامت بكل جهد إقليمي ودولي لإدخال أكبر قدر من المساعدات إلى قطاع غزة".

وأضاف: "مصر صاغت النسخة الأولى من مشروع القرار الذي تم اعتماده في مجلس الامن لتسهيل دخول المساعدات الإنسانية وأوضحنا منذ اليوم الأول أن أي إجراءات تعيق دخول المساعدات هي إجراءات إسرائيلية في الأساس بأشكال مختلفة من ضمنها التشدد في مسألة تفتيش الشاحنات واضاعة كثير من الوقت في التفتيش واعاقة دخول المساعدات الطبية والصحفيين ومسؤولين رسميين وليست مصر التي تعيق دخول هؤلاء".

وتابع: "السيناتور الأمريكي كريس فانهولن؛ لقد زار مصر منذ عدة أيام وزارة معبر رفح وتحدث اليوم في شبكة سي أن أن عن تجربته وعما شاهده في معبر رفح وأن الطرف الإسرائيلي هو الطرف المعوق وأشار للتعسف الإسرائيلي في عدم الموافقة على دخول معدات مدنية طبية وأجهزة لتوريد الطاقة وتحلية المياه".

وواصل: "موقف مصر من المساعدات غير قابل للمزايدة ويجب ان يكون الجميع واثقون مما تقوم به الدولة المصرية لدعم الشعب الفلسطيني حتى يستطيع أن يستعد حريته ويحقق حلمه في الحياه الأمنة داخل قطاع غزة".

وأوضح: "دعوى جنوب أفريقيا أمام محكمة العدل الدولية مسألة قانونية ولها مراحل وفي كل مرحلة تدرس مصر وهناك فريق قانوني في وزارة الخارجية يتابع التفاصيل ويدرس ويحدد الاجراء في الوقت المناسب والمرحلة المناسبة التي تفيد الشعب الفلسطيني".

وأكمل: "الخطوة القادمة في المحكمة هي تحديد الاختصاص المبدئي ثم الإجراءات الاحترازية وهو أمر قد يحدث خلال الأسبوع الحالي أو الأسابيع المقبلة".

وكانت جنوب أفريقيا قد تقدمت بدعوى أمام محكمة العدل الدولية تتهم فيها دولة الاحتلال الإسرائيلي بارتكاب جريمة الإبادة الجماعية في قطاع غزة.